تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى نقص المغنيسيوم!

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى نقص المغنيسيوم!

يعتبر المغنيسوم من أكثر المواد الحيوية اللازمة لصحة الانسان فهو يلعب دوراً مهماً جداً في بناء العضلات والعظام كما أنه مهم لصحة الاسنان ولتنظيم عملية حرق الدهون في الجسم كما تلعب التغذية المتوازنة الدور الاساسي في امداد الجسم بالمغنسيوم اذ ان الجسم لا ينتجه بنفسه.

 

ما هي كمية المغنسيوم التي يحتاجها الجسم؟

 

يحتاج الشخص البالغ من 350 الى 400 ملغم من المغنسيوم يومياً أما الاطفال فهم بحاجة الى أكثر من هذه النسبة نظراً لكونهم في مرحلة النمو اما بالنسبة للمرأة الحامل فهي الاكثر حاجة للمغنسيوم اذ أن عدم حصول الجسم على القدر المطلوب من المغنسيوم أثناء الحمل قد يؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الشعور بالاعياء والغثيان.

 

ما هي أعراض نقص المغنسيوم في الجسم؟

 

زد على ذلك لنقص المغنسيوم اعراض عديدة ويعتبر التوتر من أهم العوارض الى جانب لشعور بالتعب وقلة النوم وألم الرأس ونقص التركيز وبرودة اليدين والقدمين ويترافق مع هذه الاعراض التي ذكرت اهتزاز القدمين بشكل مستمر ويصاحب هذه الأخيرة الشعور بالاكتئاب وعدم انتظام دقات القلب من جراء النقص في كمية المغنسيوم في الجسم.

 

تحتفظ العظام بنسبة تزيد عن نصف كمية المغنسيوم الموجودة في الجسم وبالتالي فإن تناول الاغذية الغنية بالمغنسيوم خلال مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة ضروري جداً لحماية العظام من الاصابة بالهشاشة مع التقدم في العمرلاسيما عند النساء على وجه خاص.

 

ما هي مصادر المغنسيوم؟

 

وبما أن الجسم لا ينتج المغنسيوم يجب تناول الاطعمة الغنية بهذه المادة اذ أن المواد الغذائية هي أفضل طرق امداد الجسم به ولكن من المهم معرفة الاطعمة الغنية بهذه المادة وفي بعض الحالات مثل الحمل ينصح الاطباء بأقراص المغنسيوم كمكمل غذائي.

 

يعتبر الكاجو من أكثر المكسرات الغنية بالمغنسيوم ويليه الفول السوداني والبندق واللوز وفقاً لتقرير الاطباء ومن المهم عدم الافراط بتناول هذه المكسرات لانها ايضاً غنية بالدهون وهو أمر غير مناسب للحمية الغذائية. بالإضافة الى الموز الذي يعتبر من أكثر الفواكه الغنية بالمغنسيوم لان كل موزة تحتوي على 100 غرام من هذه المادة واضافة الى ذلك الاناناس والكيوي والبروكلي والسبانخ.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن المغنسيوم، اليكم الروابط التالية عبر موقع صحتي: 

 

ماذا يحصل إذا انخفض المغنيسيوم في الجسم؟

اين يوجد المغنيسيوم في نظامكم الغذائي اليومي؟

المغنيسيوم ضروري للجسم... وهذه اعراض نقصه

‪ما رأيك ؟