معلومات يجب ان تعرفوها عن فتق السرة

معلومات يجب ان تعرفوها عن فتق السرة

الفتق السري هو ضعف الجدار المحيط بالسرة لأسباب عديدة مما يؤدي لبروز جزء من أنسجة الخلايا الدهنية للبطن وتشكل بما يشبه الكرة. ويحدث الفتق لدى الأطفال الرضع بعد ولادتهم وقد يكون موجود مسبقا قبل الولادة ويحدث في البالغين أيضا والنساء والرجال. فما هي أسبابه وأعراضه وكيف يمكن معالجته؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عنها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب فتق السرّة

 

غالباً ما يحدث فتق السرّة عند الأطفال والرضّع والمراهقين، ولا يوجد سبب واضح لحدوث هذه المشكلة ما قبل الولادة؛ فهو قد يكون عيباً خلقيّاً، وقد يزيد ويتطوّر بعد الولادة بسبب انفعال الطفل وبكائه الشديد، أمّا لدى الأشخاص البالغين فيكون السبب لديهم سبباً مكتسباً لعوامل مختلفة مثل: السمنة أو تواجد السوائل المكدسّة في البطن والناتجة عن بعض الأمراض، أو عند القيام برفع أحمال ثقيلة، أو القيام بجهد كبير. وهناك أشخاص قد يكون لديهم فتقٌ في السرّة منذ الولادة، ولا يعلم به الشّخص إلّا بعد مدّةٍ نتيجة أحد العوامل السابقة، أمّا فيما يتعلّق بفتق السرّة لدى النساء فقد يكون بسبب حمل أوزانٍ ثقيلة أكبر من قدرتها، أو بسبب الحمل والضغط على المعدة، أمّا فيما يتعلّق بموضوع تشخيص فتق السرّة فيتم من خلال طبيب مختص بالجلديّة بواسطة إجراء فحص سريري للمصاب وملاحظته بسهولة دون أيّ تصوير أو أشعّة وغيرها. 

 

أعراض فتق السرّة

 

 في الغالب يمكن ملاحظة فتق السرّة عندما يكون الطفل واقفاً، أو عند قيامه بجهدٍ معيّن، ويكون أقّل وضوحاً عندما يكون هادئاً ومسلقياً على ظهره. ومن أعراض فتق السرّة: بروز منطقة السرّة بشكل ملحوظ. عند حدوث فتق السرّة يشعر المرء بألمٍ خفيف وثقلٍ في البطن، وعندما تتطوّر الحالة يزيد الألم . 

 

علاج فتق السرة

 

يتم العلاج في حالة فتق السرّة عن طريق الخضوع لعملية جراحيّة تعتبر من أبسط العمليات الجراحيّة التي تتم على الإطلاق، حيث يتم إغلاق الفتق السري عند الأطفال عادة قبل الولادة إذا تبيّن الفتق عند الطفل وهو في بطن أمه. 

أمّا بالنسبة لفتق السرّة عند الكبار فإنّه يفضّل إجراء عملية جراحيّة بأسرع وقت عند ملاحظة الفتق خاصة إذا اشتد الألم كي لا يتسبّب هذا الإهمال في زيادة حجم الفتق، واتساعه، وبروز الأعضاء الداخليّة من الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف تعتنين بسرّة طفلك بعد الولادة؟

لماذا تلتهب السرّة؟ وكيف يمكن علاجها؟

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا