كم ساعة من النوم نحتاج فعلاً؟

كم ساعة من النوم نحتاج فعلاً؟

النوم هو أحد أهم المقوّمات التي يحتاجها جسم الإنسان ليكون منتجاً ونشيطاً وقادراً على أداء مهامه اليومية. النقص أو الزيادة في ساعات النوم من شأنهما أن يؤديا إلى مشاكل في التركيز وفي الصحة، لذلك من المهم أن نعرف ما هي ساعات النوم المناسبة للأشخاص من كل فئة عمرية.

 

أهمية النوم

 

النوم هو الفترة التي يستعيد فيها الجسم توازنه بعد يوم طويل من العمل والجهد الفكري والبدني. فخلال النوم تتجدّد خلايا الجسم البشري الذي يستفيد من هذه الفترة لإعادة بناء ألياف الكتل العضلية والخلايا الأخرى، كما أنه يؤمن الإسترخاء واستعادة النشاط للجسم ككل.

 

إضافة إلى ذلك، يستعيد الدماغ خلال ساعات النوم نشاطه مما يمنح الفرد القدرة على التركيز بشكل جيد في اليوم التالي، ويعزّز قدراته التعلمية والتحليلية.

 

والجدير بالذكر أيضاً أن للنوم الصحي فوائد جمالية أيضاً فهو يساعد البشرة أيضاً على تجديد خلاياها، ومنطقة محيط العيون على المحافظة على شبابها.

 

ساعات النوم الصحي

 

بعض الناس يتمتعون بالقدرة على العمل والتركيز بعد ساعات قليلة نسبياً من النوم، فمنهم من يكتفي بخمس إلى ست ساعات نوم يومياً، وذلك لا يؤثر على أدائه ونشاطه. ولكن المعروف أن حاجة الإنسان إلى النوم العميق غير المتقطع تختلف بحسب اختلاف الفئات العمرية، ففي تقرير نشرته المؤسسة الأميركية الوطنية للنوم National Sleep Foundation في فبراير من العام 2015، أتت التصنيفات على الشكل التالي:

 

- الأطفال الرضع حتى 3 أشهر:  بحاجة إلى 14 - 17 ساعة نوم.

- الأطفال 4 – 11 شهراً: بحاجة إلى 12 - 15 ساعة.

- الأطفال من سنة إلى سنتين: 11 - 14 ساعة نوم.

- الأطفال 3 - 5 سنوات: 10 - 13 ساعة.

- الأطفال من 6 إلى 13 سنة: 9 - 10 ساعات من النوم.

- المراهقون من 14 إلى 18 سنة: 8 - 10 ساعات.

- البالغون من 18 - 64 عاماً: 7 - 9 ساعات.

- أكثر من 64 عاماً: 7 - 8 ساعات من النوم.

 

ولكن إحذروا الإفراط في النوم

 

ومن الواجب أيضاً أن نشير إلى أن كثرة النوم من شأنها أن تؤثر سلباً على صحة الإنسان، فالنوم لأكثر من ثماني أو تسع ساعات كحد أقصى في اليوم يمكن أن يؤدي إلى المشاكل في الظهر، الصداع، نوبات الإكتئاب، زيادة الوزن واحتمالية الإصابة بالسكري. 

 

إقرئي المزيد عن اضطرابات النوم: 

 

التحدّث أثناء النوم... هل يكشف الأسرار؟

5 أمراض يكشفها سيلان اللعاب أثناء النوم

5 أسباب أساسية تؤدي الى معاناتكم من الشرقة المتكررة أثناء النوم!

‪ما رأيك ؟