كيف تحافظون على مفاصل صحية؟

كيف تحافظون على مفاصل صحية؟

المفصل هو عبارة عن ارتباط أو تلامس بين عظمين من عظام الجسم، أو بين عظم وغضروف، بشكل يمكن لأجزاء المفصل القيام بالحركات المطلوبة بحرية. وحين يعاني اي مفصل في الجسم من خلل، فذلك يمكن ان يؤدي الى مشكلة صحية والام شديدة. لذلك نكشف لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي عن اهم النصائح للحصول على مفاصيل صحية.

 

٩ اطعمة مفيدة للتخلص من آلام المفاصل

 

هناك ثلاث انواع للمفاصل ومنها:

 

- المفاصل الليفية: هذه المفاصل تسمح بإلتحام العظام فيما بينها، بواسطة نسيج ليفي لا يسمح بأي نوع من الحركة. مع التقدم بالعمر يختفي الخيط الليفي، ليحل محله رباط عظمي، كما هو الحال في عظام الجمجمة و ارتباط الأسنان بالفك.

 

 - المفاصل الغضروفية: تتواجد هذه المفاصل بين نهايات العظام المتجاورة، وتسمح بحدوث حركات خفيفة جداً.

 

- المفاصل المصلية أو الزلالية: تعتبر هذه المفاصل من أهم المفاصل وأكثرها انتشارا في الجسم، وتمتاز بوجود غشاء مصلي ، ويمكنها أن تؤدي جميع انواع الحركات.

 

هل يعيق التهاب المفاصل الحياة الجنسية؟

 

ما هي آلام المفاصل والروماتيزم؟

 

قد تتعرض المفاصل لضرر ما أو للروماتيزم. ويمكن للغضروف في نهاية المفصل أن ينكسر، ما يؤدي الى تقلص المسافة بين المفصل والعظم. وهذا يؤدي إلي نمو زوائد عظمية مؤلمة؛ ونتيجة لهذا من الممكن حدوث تورم في المفصل وخشونته. كما قد تحصل هشاشة العظام وهو النوع الاكثر شيوعاً لآلام المفاصل. وهناك نوع آخر من التهاب المفاصل وهوالتهاب المفاصل الروماتويدي، ويكون الالتهاب شديداً في هذه الحالة.

 

كيفية المحافظة على صحة المفاصل

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن يقوم بها الإنسان لتفادي اي الم أو تضرر في المفاصل، ونعددها لكم تالياً لكي تأخذوا نصائحنا بعين الاعتبار.

 

- الحركة المستمرة لمفاصل صحية: بقدر ما يزيد الفرد من حركته بقدر ما تقل مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها. ينصح جميع الذي يقومون بأعمال مكتبية بالتحرك بين الحين والآخر وتمديد المفاصل كل ساعة بأبعد تقدير.

 

- الحماية من الصدمات: يجب أن يتجنب الفرد اصابة المفصل لأن ذلك قد يؤدي الى توقف تام في حركة المفصل. يجب دائما توخي الحذر عند  ممارسة النشاطات الجسدية الرياضية وخاصة العنيفة منها.

 

- المحافظة على وزن الجسم: يجب تجنب الوزن الزائد لكي لا تتعرض المفاصل للضغط . ان زيادة الوزن قد تؤدي الى تضرر بعض المفاصل الأساسية كمفاصل الركبتين.

 

علاج التهاب المفاصل بالكركم الاصفر

 

- ممارسة تمارين التمديد: يجب ممارسة تمارين تمدد العضلات للحفاظ على صحة المفاصل.

 

- تجنب الرياضات القاسية: تضع التمارين القاسية مثل حمل الأثقال ضغطاً كبيرا على المفاصل.

 

- نظام غذائي غني بالأوميغا ٣ والكالسيوم: الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا ٣ الموجودة في الأسماك بوفرة والحصول على الكالسيوم المتوفر بالحليب ومنتجاته.

 

- الجلوس والنوم بطريقة صحيحة: على الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، الجلوس بطريقة سليمة وتامين وضعية جيدة للمفاصل وبخاصة مفاصل العمود الفقري. كما يجب الحرص على النوم بوضعية صحيحة تحافظ على فقرات الرقبة.

 

يذكر أن آلام المفاصل من أصعب الآلام التي قد تمنع الفرد من ممارسة حياته بصورة طبيعية لذلك يجب الحفاظ باستمرار على صحة المفاصل وتجنب كل ما قد يؤذيها لتفادي تضررها.

‪ما رأيك ؟