كيف يتم اكتشاف فصيلة الدم؟

كيف يتم اكتشاف فصيلة الدم؟

فصائل الدم متعددة وتعتبر معرفة الفصيلة التي يحملها كل انسان من الامور الاساسية والضرورية للصحة وللسلامة الفردية. وغالباً ما يتساءل كل منا "كيف ارعف فصيلة دمي؟"، وهنا في هذا الموضوع اليوم، إخترنا أن نطلعك على الاجابة حول هذا السؤال لكي تتمكنوا من معرفة فصيلة الدم الخاصة بكم. 

 

التحليل الطبي المخبري

 

الطريقة الأمثل لمعرفة فصيلة الدم لكل انسان هي من خلال اجراء الفحص الطبي والتحليل المخبري الخاص بالدم للكشف عن الفصيلة التي ينتمي اليها الفرد. يجرى هذا التحليل غالباً في المختبرات الطبية او المستشفيات العامة والخاصة، فهي تعطي النتيجة الامثل والافعل. 

 

أما طريقة التحليل، فهي تقوم على ما يلي: 

 

أولاً، يتم تعقيم الاصبع أو المكان المراد سحب كمية من الدم منه، ومن ثم يتم تعبئة عبوة صغيرة من الدم لنقلها في وقت لاحق الى المختبر. 

 

ثانياً، بعد ذلك، في المختبر يستخدم الخبراء نوعاص من المواد الخاصة بكل فئة من فئات الدم، لاكتشاف الفصيلة التي يملكها الفرد. 

 

ثالثاً، بعدها، يستخدم الخبراء صفيحة زجاجية، يضعون عليها ثلاث نقاط من الدم بشكل متفرق ومتباعد، ومن ثم يبدؤون بفحص كل نقطة على حدة. 

 

رابعاً، لمعرفة إن كان الشخص يملك دماً من فئة A، فهم يستعملون مادة تعرف بـAnti A، وهذه المادة ما إن يتم وضعها على نقطة الدم تبدأ بالتفاعل معها، فإن تقاربت نقطة الدم في ما بينها وبدأت تتراص على بعضها البعض، فتلك اشارة الى أن فصيلة الدم هي A.

 

خامساً، كذلك الامر بالنسبة الى الفئة B، حيث يتم استخدام المادة المسماة Anti B، وإن لاقت النتيجة عينها، فتلك اشارة الى أن فصيلة الدم هي B.

 

سادساً، وبالنسبة الى فصيلة الدم O، كذلك يستعمل الخبراء مادة Anti O، ويلاحظون تفاعل نقطة الدم معها، فإن كانت شبيهة بنتيجة الفئات الاخرى، فهذه اشارة الى أن الانسان يملك دماص من فئة O. 

 

سابعاً، وفصيلة الدم AB تكشف بالطريقة عينها من خلال استعمال مادة Anti A+B، التي تكشف نوع الفصيلة فوراً. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع فصيلة الدم من خلال الروابط التالية: 

 

أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للخرف!

هل يمكننا معرفة فصيلة الدم من دون تحليل؟

أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للخرف!

‪ما رأيك ؟