كيف يشخّص مرض الصرع؟

كيف يشخّص مرض الصرع؟

يتساءل بعض الاشخاص إن كان مرض الصرع جنوناً أو اختلالاً بخلايا الدماغ أو أنه حالة نادرة لا تصيب الجميع أو هو مرض ينتقل بالعدوى من شخص الى آخر وما الى هنالك. أسئلة كثيرة تدور حول هذا الموضوع الى جانب الإستفسار عن كيفية تشخيص المرض لذلك أردنا اليوم من خلال هذا المقال من صحتي توضيح الصرع وكيفية تشخيصه.

 

الصرع من اسباب عدم التوازن الحركي

 

ما هو مرض الصرع؟

 

الصرع هو حالة عصبية تحدث وقوعها اختلالا وقتياً في نشاط الدماغ وهو يظهر على شكل تشنجات دماغية ولا يعد أبداً إعاقة عقلية أو مرضاً نفسياً وهو بالطبع غير معدٍ. مرض الصرع يتأتى من خلل في وظيفة خلايا الدماغ فتصدر منها موجات كهروكيمائية بسبب الخلل الوظيفي ويكون الإضطراب مؤقتاً ما بين الثواني والدقائق وقد تكون نوبة عابرة أحياناً. 

 

تعرفوا على أعراض وعلاجات كهرباء المخّ

 

أسبابه

هناك عدة أسباب للصرع ومنها إصابة الرأس، أو النقص في السكر أو الكالسيوم أو الأوكسيجين، أو مرض خلقي أو التسمم، أو أمراض عند الولادة، الى جانب حمل الأطفال الرضع بطريقة عنيفة مع اهتزازات وهناك أيضاً السكتة الدماغية أو مشاكل القلب.

 

تشخيص المرض

 

- يتم التشخيص بشكل أولي بمساعدة الأسرة أي بمنح معلومات عن حالة المريض وعدد نوباته ووصفها وأوقاتها.

- من المهم أيضاً الخضوع لفحص سريري من قبل اختصاصي دماغ مع أخذ شهادات الموجودين بما يحصل مع المريض أثناء نوباته لأنه يكون غائباً عن الوعي.

 

دراسة بحثية جديدة من الجامعة الأميركية في بيروت لتحسين حياة المصابين بداء الصرع

 

- يستخدم جهاز رسم المخ الكهربائي ليسجل نشاط الدماغ بواسطة أسلاك تثبت على الرأس لتسجل الإشارات الكهربائية للخلايا العصبية ما بين نوبات تصيب المريض ليثبت الطبيب إن كان يعاني من صرع أم لا.

- يستخدم الرنين المغنطيسي أيضاً للبحث عن إصابات في الرأس قد تكون أدت الى مرض الصرع. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا