لماذا قد نشعر بالم في الكلية اليمنى؟

لماذا قد نشعر بالم في الكلية اليمنى؟

من الحقائق التي تجهلونها حول الكليتين، ان شكل الكلية يشبه حبة الفاصوليا، وان الكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى لوجود الكبد في الجهة اليمنى. وظيفة الكلية التخلّص من المواد السامة وتنقية الدم، لان عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمّم الجسم، كمادة البولينا التي تفرزها الكلية مذابة في البول، اضافة الى دورها في الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم.

 

ما هي أسباب وجود ألم في الجانب الأيمن من الكلى

 

حصى الكلى: السبب الرئيسي لهذا الالم وجود حصوات الكلى. وتتكوّن الحصوة من الاملاح المترسب على جدار الكلى او الحالب او المثانة ويتراوح حجمها من رأس الدبوس حتى كرة الغولف وتسبب مشاكل كثيرة مثل المغص الكلوي أو أنسداد الحالب وتضخم الكلى وضمور الكلى. ويتم علاجها عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية بالليزر، أو عن طريق الجراحة.

 

كيس الكلى: يمكن ان يكون واحدا أو أكياس عدة مليئة بسائل، تتشكل على الكلى، ويمكن أن تؤدي إلى آلام عندما تصبح الأكياس كبيرة، لأن الخراجات تتوسع وتؤثر على الأنسجة الطبيعية للكلية ما يؤدي الى انخفاض وظيفتها. فوجود هذه الأكياس يمكن أن يسبب تضخما في الكلى، مما يؤدي إلى الألم.   

 

عدوى في الكلى: العدوى في الكلى قد تسبّب التهابا وتؤدي الى هذا الألم. وهذا الالتهاب عبارة عن وجود صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل الى الجهاز البولي عن طريق الدم أو عن طريق الجهاز التناسلي. وهو شائع بين الاطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة ويتم علاجه بالمضادات الحيوية بعد عمل مزرعة.

 

وجود املاح بالكلى: وجود نسبة من الاملاح التي لايستطيع الجسم التخلص منها، مثل املاح اليورات أو الاكسلات، وهي كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألما حادا للمريض أو مغصا كلويا ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل.

 

 

طرق الوقاية من امراض الكلى 

 

- شرب الماء بكميات كبيرة

- التقليل من شرب الكحول

- الابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على الاملاح

- تفادي الريجيم القاسي بدون توجيه طبيب

- تجنب اخذ الادوية الخاطئة

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من مشاكل الكلى:

 

تعرّفوا على أعراض تكيسات الكلى وطرق علاجها

لكل مصاب بمرض الكلى هذا الغذاء ضروري لك!

حافظوا على صحة الكلى مع معرفة مصدر آلامها

‪ما رأيك ؟