لهذه الاسباب تعاني المرأة من مشاكل الركبة

لهذه الاسباب تعاني المرأة من مشاكل الركبة

تقول الحقيقة العلمية أن المرأة تقل عن الرجل من حيث صلابة ومتانة المفاصل، كما أن زيادة الوزن تؤثر على ركبتها بصورة أكبر من تأثيرها على الرجل لأنها لا تتمتع بنفس القوة العضلية التى يتمتع بها. لذا نقدم لك اليوم عبر موقع صحتي أسباب مشاكل الركبة عند النساء لمحاولة تفاديها في المستقبل.

 

أسباب مشاكل الركبة لدى النساء

 

تتعدد أسباب حدوث آلام الركبة لا سيما عند النساء وهي في أكثر الاحيان تكون بسبب الارهاق والضغوط والقيام بأنشطة مرهقة ومباغتة لمنطقة الركبة، كما أن ضعف عضلة الفخذ يعتبر من الأسباب الأساسية المؤدية الى زيادة الضغط على مفاصل الركبتين.  وتعتبر العضلات الرباعية الرؤوس المواقع الرئيسية لامتصاص أي صدمات يتعرض لها مفصل الركبة. وإن لم تكن تلك العضلات قوية بما فيه الكفاية لمجابهة الجهد الذي يقوم به الإنسان، فإن الركبة ستتعرض للألم. كما ان التهاب أوتار الرضفة مع الظنبوب، أي عظام الساق الأكبر، وعندما لا تكون العضلات في هيئتها الجيدة المطلوبة، تؤدي حتماً الى آلام الركبة.

 

مخاطر محدقة بالركبة

 

إن أي أمر يؤدي إلى زيادة الاحتكاك عند موضع تلاقي الرضفة مع الأخدود في عظام الفخذ، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الآلام. وهذا ما يمكنه أن يحدث على الأكثر عندما تكون الرضفة مائلة إلى إحدى جهات الأخدود، نتيجة انعدام التوازن بين قوة العضلات، أو بسبب الضعف النسبي للأنسجة الرابطة لأحد جانبي المفصل. ويؤدي هذا الجهد غير المتناظر بالتدريج إلى إلحاق الضرر بالمفصل نفسه.

 

ويحدث هذا العيب في الركبة على الأكثر عندما يكون الأخدود في عظام الفخذ سطحياً وغير عميق، أو أن تكون هيئة الرضفة غير اعتيادية، أو أن العضلات الرباعية الرؤوس ضعيفة، أو أن الورك أو عظم الحوض له موضع سيئ، أو لوجود قدم مسطحة. ولدى النساء في العادة ورك أوسع من الرجال، ولذا فإن عظام الفخذ تنزل من الورك بزاوية أكثر حدة، الأمر الذي يزيد من الشد الخارجي على رضفة الركبة.

 

كما ان الصدمات الرياضية، أو الأخرى الناتجة عن حوادث تصادم السيارات، تؤدي إلى إحداث ضرر في الغضروف الواقع في مؤخرة الركبة. ويطلق على الآلام الناتجة عنها غالبا اسم آلام مفصل الركبة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الركبة من خلال الروابط التالية:

 

اعراض تشير الى التواء الركبة

اليكم طرق علاج خشونة الركبة

اي مشاكل يتعرض لها غضروف الركبة؟

‪ما رأيك ؟