ما هي أسباب سلس البول؟

ما هي أسباب سلس البول؟

سلس البول (Enuresis) أو المشاكل في فقدان السيطرة الإرادية على إفرازات البول في الجسم، تحصل عندما ينزل البول بشكل غير إرادي ودون تحكم. وقد يحدث سلس البول في بعض الأحيان عند الضحك أو القيام بممارسة التمارين الرياضيّة أو عند السعال القوي أو السعال المتكرر. قد يأتي الشعور بالحاجة الى دخول الحمام ولكن دون القدرة على امكانية السيطرة على البول أو تمالك النفس حتى الوصول الى الحمام. تعتبر هذه الحالة المرضية حالة شائعة ومنتشرة بشكل كبير لدى الأشخاص المسنين، وهي لا تسبب مشاكل صحية خطيرة ولكن الإحراج الذي تسببه للشخص الذي يعاني منها يضعه بحالة قلق دائم. فلنتعرف الى أسباب سلس البول في مقالنا هذا من صحتي.

 

٤٢٪ من الاماراتيات يعانين من سلس البول

 

أسباب سلس البول

 

- إن الضعف في عضلات المسالك البولية السفلى يسبب سلس البول.

 

- مشاكل المسالك البولية أو الأعصاب التي تتحكم بالجهاز البولي هي من المسببات لسلس البول.

 

اسباب متعددة توصلكِ الى مشكلة حرقة البول!

 

- الإكثار الزائد من شرب الماء أو السوائل يؤدي الى امتلاء المثانة بشكل سريع ووقت قليل ما قد يؤدي الى تسرب البول.

 

- إن لجوء بعض المصابين بسلس البول الى عدم شرب السوائل أو الإمتناع عن الحصول على كميات المياه اللازمة يومياً يؤدي ذلك الى ارتفاع نسبة البول المركزة في المثانة.

 

- الكافيين والمشروبات التي تحتوي عليه بنسب عالية تساعد على الإدرار بالبول وامتلاء المثانة السريع بالبول يسبب سلس البول اللاإرادي.

 

التهاب البول اثناء الحمل... مضاعفاته خطيرة

 

- التهاب المسالك البولية، حيث إن البكتيريا التي تسببها الإلتهابات تؤدي الى تهيج المثانة ما يسبب دخول الحمام المتكرر وكثرة هذا الأمر تؤدي الى سلس البول.

 

عدا الأسباب الكثيرة التي هي سبب لتعرض المريض لهذا المرض علينا التنّبه لأنواعه المتعددة، مثلاً سلس البول التوتري أو سلس البول الإلحاحي، أو السلس الوظيفي أو سلس البول الفيضي ونذكر أيضاً سلس البول المختلط أو المؤقت.

‪ما رأيك ؟