ما هي اضطرابات البلع؟

ما هي اضطرابات البلع؟

إضطرابات البلع شائعة بين جميع الأعمار وخصوصاً بين كبار السن. وتعود إضطرابات البلع إلى الشعور بصعوبة مرور الغذاء أو السوائل من الفم إلى المعدة لأسباب عديدة معظمها غير خطير، لكن من الضروري أن يلجأ المريض فوراً إلى طبيب الأذن والحنجرة. وإليكم من موقع صحّتي أبرز التفاصيل المتعلقة بإضطرابات البلع:

 

الأسباب

 

 - ضعف الأسنان وأحياناً تكون أطقم الأسنان غير سليمة 

- البرد العادي 

- إرتداد غازات المرئ والمعدة 

- مرضاً عصبيّاً متزايداً أو مستمرّاً 

- فتح الأنبوب الرغامي 

- الشلل وعدم تحرّك أحد الحبال الصوتيّة 

- ورم في الفم أو الحنجرة أو المرئ 

- جراحة في الرأس أو العنق أو المناطق المحيطة بالمرئ

 

كيف تتخلصون من مشكلة غصّة الحلق؟

 

الأعراض

 

-  سيولة اللعاب

-  التصاق الطعام أو الشراب بالحلق

 - الشعور بضيق في الحلق أو الصدر

-  الإحساس بأن هناك جسماً غريباً أو تضخماً في الحلق

-  نقصان الوزن وفقدان الشهية نتيجة ازدياد مشاكل عسر البلع

- الشعور بالاختناق من فتات الطعام والشراب أو لأن اللعاب لا يمر بسهولة أثناء البلع

 

العلاج

 

هناك مشاكل كثيرة قد تحدث في عملية البلع يمكن معالجتها بالأدوية التي تبطئ إفراز حامض المعدة ومرخيات العضلات ومضادات الحموضة. ويحدّد العلاج وفقاً للسبب الذي يحدث عسر البلع، فالإرتداد المعوي المريئي يمكن معالجته بتغيير نوعيّة الطعام والعادات اليوميّة وتخفيض الوزن والإجهاد أو تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة ورفع الرأس على الفراش أثناء الليل. إذا لم تساعد هذه الوسائل في تخفيف عسر البلع فإن تناول مضادات الحموضة بين الوجبات وعند النوم قد يريح المريض.

 

ويمكن التخلص من معظم مشاكل عسر البلع عن طريق البلع المباشر للأدوية. كما يمكن أيضاً تعليم المرضى بعض الطرق البسيطة لوضع الطعام في الفم أو توجيه الجسم والرأس للمساعدة في البلع بطريقة سليمة. وإذا عرف سبب عسر البلع فيمكن العلاج بالطرق التالية: الأدوية، علاج البلع او الجراحة.  ويتم اللجوء إلى الجراحة لدى حدوث مشكلات معيّنة في البلع مثل ضيق المنطقة وعندئذ يحتاج المريض إلى توسيعها جراحيّاً. وإذا كانت العضلة ضيقة جداً فهي أيضا في حاجة إلى الجراحة لإزالة هذا الضيق. ويسمّى هذا الإجراء بتشريح العضلة ويقوم به طبيب الأذن والحنجرة. وتتفاقم أسباب عسر البلع بسبب عدم ذهاب المريض إلى الطبيب المختص منذ بداية ظهور المشكلة.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا