ما هي اعراض الفشل الكلوي؟

ما هي اعراض الفشل الكلوي؟

يعرف الفشل الكلوي، بانه المرحلة النهائيّة للمرض الكلويّ، هو مرضٌ ينتج عن توقّف أو ضعف شديد لإحدى الكليتين أو كلتيهما عن العمل، حيث تفقدان القدرة على القيام بعملهما بشكل فعّال، ما يتسبب باختلال كبير في كيميائية الدّم، نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلّص من الفضلات والسّوائل الزّائدة عن الحاجة. اما اعراض الفشل الكلويّ فتختلف باختلاف نوع المرض سواء أكان فشلاً كلويّاً حاداً أو فشلاً كلويّاً مزمناً، وهذه الأعراض سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أعراض الفشل الكلويّ الحاد

 

قبل التحدث عن اعراض الفشل الكلوي الحاد يجب الاشارة الى ضرورة عدم اهمال هذه الأعراض كونها قد تؤدي الى الموت، لا سيما وانها تشمل فقدان الشّهية والشّعور بالقيء، والغثيان، والدّوخة، والتي يمكن ان تترافق مع قلّة في إفراز البول، وقد تصل إلى الامتناع عن إفراز البول.

 

ومن الاعراض ايضاً، شحوب في لون المريض نتيجة فقر الدّم، وتوّرم وضعفٌ عام في جسم المريض، إضافة الى تورّم الساقيّن نتيجةً لتراكم السّوائل في الجسم ما قد يؤدي الى دخول المريض في غيبوبة تعرف بالغيبوبةِ الكلويّة.

 

ومن الاعراض التي تشير الى وجود فشل كلوي حاد الآلام في البطن، والشّعور بجفاف الحلق والعطش بسبب نقص السّوائل في الجسم.

 

أعراض الفشل الكلويّ المزمن

 

تتشابه اعراض الفشل الكلوي المزمن مع اعراض الفشل الكلوي الحاد في كثير من النقاط الا ان الأول يحتوي على اعراض أكثر ولعل اهمها ارتفاع ضغط الدم لا سيما وان الكلية مسؤولة بشكل رئيس عن تنظيم الضّغط، اضافة الى شعور المريض بالإرهاق والتّعب العام وبالاكتئاب والتوتّر النفسيّ. 

 

ومن اعراض الفلش الكلوي المزمن ايضاً شعور المريض بالغثيان والقيء بسبب قلّة الأكل وانسداد الشهيّة، مع هبوط واحتقان وفشل عضلة القلب، وتورّم الرّئتين، وتراكم السّوائل فيها، ممّا يؤدّي إلى صعوبة التنفّس. 

 

كما وان التهاب عضلة القلب والغشاء الذي يحتويه، قد تكون واحدة من الاعراض فضلاً عن شعور المريض بالحكّة الشديدة بسبب تراكُم اليوريا تحت الجلد.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الفشل الكلوي عبر موقع صحتي:

 

ما الذي يؤدي الى الفشل الكلوي؟

ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

انتبهوا الى أعراض الفشل الكلوي!

‪ما رأيك ؟