ما هي الأسباب التي تؤدي الى نوبات الألم أعلى البطن؟

ما هي الأسباب التي تؤدي الى نوبات الألم أعلى البطن؟

من وقت إلى آخر قد نشعر بألم حاد في منطقة أعلى البطن، ما يسبب لنا الإزعاج والقلق حيث أن هذا الألم قد يدّل على حدوث إضطراب خطير، أو أنه يحصل أثناء أو بعد تناول الطعام أو إذا قام المريض بالاسترخاء بعد الأكل مباشرة.

 

فما هي أبرز الأسباب التي تؤدي الى الألم في منطقة أعلى البطن وما هي طرق العلاج؟ للحصول على الأجوبة تابعوا مفصلّاً هذه السطور من صحتي.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى نوبات الألم في أعلى المعدة؟

 

أولاً: غالباً ما تأتي آلام رأس المعدة بشكل مفاجئ دون أي إنذار مسبق أو تنبيه، وهذا الوخز يكون ناتجاً عن الشعور بالمغص أو نتيجة ارتداد أحماض المعدة نحو رأس البطن.

 

ثانياً: إن الألم الحاد مع القيء والإسهال يشير في معظم الحالات الى إحتمال التعرّض للتسمم الغذائي، علماً أن آلام أعلى البطن الشبيهة بالتقلصات والمصحوبة بإسهال قد تنجم عن اضطرابات معوية مختلفة ومن أسبابها الشائعة التهاب القولون أو الأمعاء الغليظة.

 

ثالثاً: الشعور بالألم المتكرر مع سوء الهضم والإحساس بالغثيان المتواصل الذي يترافق مع قلة تحمل الأطعمة الدهنية قد يدّل على وجود بعض الحصى في المرارة.

 

رابعاً: إذا كانت آلام أعلى البطن شديدة مع غثيان وحمى وهمود فإن ذلك يشير إلى التهاب المرارة، لا سيما إذا ترافق الألم مع حالات من اصفرار الجلد والعينين.

 

خامساً: بالنسبة الى آلام أعلى البطن المصحوبة بحرقة فهي قد تكون ناجمة عن قرحة هضمية وتكون بعد الأكل بساعتين أو ثلاث وقد يحدث معها حالات من التقيؤ.

 

كيف يمكن علاج ألم أعلى المعدة؟

 

عوامل كثيرة تساهم في الحدّ من أعراض ألم أعلى البطن، ومن أبرز هذه النصائح:

- الحفاظ على دفء البطن للحفاظ على إسترخاء العضلات والتخفيف من التشنجات.

- الإكثار من شرب السوائل سواء الماء أو المشروبات الساخنة التي تلعب دوراً كبيراً في تهدئة الأعصاب والعضلات، والتخفيف من الألم الموجود في أعلى البطن.

- المساج والتدليك البسيط للعضلات الموجودة في مكان الألم، عن طريق القيام بحركات دائرية بأطراف اليدين على هذه العضلات.

- من المهم تقسيم الأكل على دفعات، وتجنب تناول الطعام عند الشعور بهذا النوع من الألم، والابتعاد عن الأطبق الدهنية والثقيلة.

- ممارسة رياضة المشي ما يساعد على التخلص من الألم من خلال تنشيط عضلات البطن والتخلّص من عسر الطعام.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أسباب آلام البطن وطرق علاجه:

 

ألم البطن النفسي... هل يرتبط بالإجهاد؟

5 أسباب لآلام البطن بعد تناول الطعام وطرق علاجها!

إذا كان طفلك يعاني من آلام البطن... إذاً هذا الموضوع يهمّك!

‪ما رأيك ؟
من انوثة