إذا كان طفلك يعاني من آلام البطن... إذاً هذا الموضوع يهمّك!

إذا كان طفلك يعاني من آلام البطن... إذاً هذا الموضوع يهمّك!

تعتبر آلام البطن لدى الأطفال من المشاكل الشائعة، خصوصاً عند الذين تقلّ أعمارهم عن 11 عاماً وغالبا ما تكون نتيجةً للتغيرات في عادات الأكل. معظم حالات آلام في البطن ليست خطيرة، والعلاج المنزلي في كثير من الأحيان يساعد في تخفيف الانزعاج.

 

إلّا أن آلام البطن عند الأطفال غالباً ما تثير قلق الأهل وفي كثير من الأحيان يكون من الصعب العثور على السبب الأساسي لتلك المشكلة.  إلّا أنه وإذا اختفت تلك الآلام في غضون 3 ساعات فهي لا يمكن أن تكون خطيرة.

 

ما هي اسباب آلام البطن عند الطفل؟

 

الالتهابات المعوية: الفيروسات أو البكتيريا يمكن أن تسبب آلام في البطن عند الطفل، خصوصاً تلك التي تصيب الأمعاء وتسبّب بأنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية التي قد تحتاج إلى مضادات حيوية للقضاء عليها وعلاجها.

 

الإمساك: إن الإمساك وقلّة نشاط المعدة تمنع الطفل يومين أو أكثر من التبرّز بشكل طبيعي وصحيح من هنا تسبب تقلّصات المعدة بآلام البطن عند الطفل.

 

التسمم: يمكن أن يتراوح هذا الأمر من مشاكل بسيطة (مثل ابتلاع صابون الأكل) إلى قضايا أكثر خطورة مثل ابتلاع بعض الأجسام الصغيرة البلاستكية او المعدنية والتسمّم من الطعام الفاسد أو تناول جرعة زائدة من الأدوية مثل تسمم الأسيتامينوفين (أي التيلينول).

 

المشاكل الطبية: وتشمل التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء او حتى التهابات المجاري البولية، التحصي البولي، والاضطرابات البولية التناسلية.

 

الإرتجاع المريئي: يصاب بعض الأطفال بالإرتجاع المريئي في الشهور الأولى بعد الولادة والتي ترافقها أعراض كثيرة منها آلام البطن إلّا أن هذا الأمر يتوقف عند بلوغه شهره السادس.

 

نصائح لعلاج آلام البطن عند الطفل

 

- من الضروري الاهتمام بتغذية الطفل والحرص على تجنّب تلك الغنية بالدهون والسكريات والتركيز على الخضار والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تنشّط حركة الأمعاء وتخلّص الطفل من الإمساك والغازات المسبّبة لآلام البطن.

 

- كما ومن المفيد لتطهير الأمعاء وتنظيفها من الالتهابات والبكتيريا الإكثار من تناول المياه الدافئة والشوربات الساخنة التي تعمل على تدفئة المعدة وتنظيفها من السموم الضارّة.

 

- إذا إستمرّ الألم لأكثر من 3 ساعات من المهم إستشارة الطبيب المختصّ ذلك ليقوم بفحص شامل ويشخّص السبب الأساسي لألم البطن خصوصاً إذا كان طبيا ما يتطلّب الخضوع للعلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن آلام البطن إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أسباب ألم البطن عند الأطفال؟ إكتشفوها هنا!

6 اسباب شائعة وراء الم اسفل البطن

4 أسباب تشعرك بألم أسفل البطن بعد العلاقة الحميمة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟