ما يجب ان تعرفيه عن تكسر الدم عند الاطفال

ما يجب ان تعرفيه عن تكسر الدم عند الاطفال

يُعرَف تكسّر الدم بالتالاسيميا التي تُقسَّم الى نوعين الكبرى والصغرى. يسبب هذا المرض فقر دم قوي تتكسر فيه الكريات الحمراء عند الاطفال. هذا المرض وراثي وليس معدياً لأنه ينتقل بالجينات في أغلب الاحيان. فما هي اعراض وعلاج هذا المرض؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

اعراض التالاسيميا الكبرى

 

التالاسيميا الكبرى تنقسم الى نوعين: الاول يعتمد على نقل الدم والثاني الذي يعرف بالتالاسيميا الوسطى لا تعتمد على نقل الدم. تشمل التالاسيميا الكبرى الاطفال الذي يتراوح عمرهم بين ۳ و ٦ اشهر. وتظهر عليهم بعض الاعراض كالإسهال٬ التقيؤ٬ الغثيان٬ الإصفرار٬ فقدان الشهية٬ اضطرابات النوم٬ تضخم في البطن والطحال ورفض الرضاعة.

 

كل المعلومات عن فقر الدم عند الرضع

 

تشخيص وعلاج التالاسيميا الكبرى

 

لتشخيص حالة الطفل بدقة٬ يقوم الطبيب بإجراء فحص مخبري يُسمى الترحيل الكهربائي ليُباشر بالعلاج الذي يرتكز على تناول الادوية اليومية عن طريق حقن تحت الجلد٬ نقل الدم بشكل شهري واستئصال الطحال في حال التضخم الشديد.

 

اعراض التالاسيميا الصغرى

 

تُعدّ التلاسيميا الصغرى أخف من الكبرى. بحيث أنّ اعراضها شبيهة بفقر الدم ويتم التشخيص من خلال إجراء تحليل للدم ويمكن أن تتخذ الحامل تدابير وقائية مثل تناول الحديد وفيتامين الفوليك عند الشعور بالتعب والارهاق بعد استشارة الطبيب٬ بالاضافة الى معالجة الاب إذا كان يحمل جينة التالاسيميا الكبيرة.

 

 

‪ما رأيك ؟