متلازمة داون من الأعراض الى الأسباب

متلازمة داون من الأعراض الى الأسباب

متلازمة داون شائعة بين الأطفال الذي يملكون مشاكل جينية بفعل وراثي أو من خلال تقدم الأم في السن أثناء الحمل واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات متعددة حول متلازمة داون.

 

أعراض متلازمة داون

 

هناك عدة سمات جسدية وعقلية مشتركة تجمع ما بين الأشخاص المصابين بمتلازمة داون وأعراض هذه المتلازمة يمكن أن تتراوح ما بين الخفيفة والشديدة الى جانب أن التطور العقلي والجسدي لدى مرضى متلازمة داون يكون أبطأ من الأشخاص الطبيعيين. هناك علامات شائعة للمصابين بمتلازمة داون ومن بينها شكل الأذنين الغريب وخط غريب في راحة اليد مع وجه مسطح مع ميل العينين قليلاً الى الأعلى ولسان ضخم ورقبة صغيرة. هناك علامات جسدية أخرى لمتلازمة داون ومن بنيها ضعف البنية العضلية مع صغر حجم اليدين والساقين يكون أحياناً إصبع الخنصر صغيراً وأحياناً منحنياً قليلاً في اتجاخ الإبهام مع بقع بيضاء على الأجزاء الملونة من العين.

 

سبب الإصابة بمتلازمة داون

 

لكي نعلم أسباب الإصابة من الضروري أن نعلم كيفية عمل الجينات لأن متلازمة داون هي اضطراب جيني لأن الجينات هي ما تمنح الإنسان مظهره وهي ما تؤثر على صحته ويملك كل إنسان آلاف الجينات وأما متلازمة داون فتنشأ عند الإنسانمن خلال تواجد صبغي زائد في جينات الطفل أي يحظى الطفل بثلاث صبغيات بدلاً من اثنين برقم 21 وتدعى هذه الإضافة باسم تثلث الصبغي 21. هذا الصبغي الزائد هو المسؤول عن العلامات الجسدية وعن المشكلات الأخرى التي تصيب المريض. 

 

فحص ما قبل الولادة والتشخيص بعد الولادة

 

مع تقدم المرأة في السن تزداد احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون ومن المهم أن تخضع المرأة لفحص ما قبل الولادة للتأكد من حالة الطفل الصحية خلال الحمل فيجري الطبيب عدة اختبارات للدم مع اختبار للسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين ويأخذ عينة من الزغابات المشيمية ويأخذ عينة أخرى من الدم السري عن طريق الجلد. بعد الولادة يمكن تشخيص متلازمة داون من خلال النظر الى شكل الطفل الخارجي كما يمن إجراء فحص للدم للتأكد. 

 

علاج متلازمة داون

 

يعد علاج متلازمة داون أمراً مستحيلاً ولكن هناك العديد من المرضى الذين يتمكنون من أن يكملوا بعيش حياة سعيدة من خلال العلاج المبكر ويعيشون حياة سعيدة منتجة ويبدأ علاجهم من خلال المعالجة الكلامية والمعالجة المهنية والتمارين الرياضية من أجل تطوير المهارات الحركية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن متلازمة داون عبر موقع صحتي:

 

متلازمة داون...كيف تكشفينها؟

هل تأخر الانجاب يؤدي الى الاصابة بمتلازمة داون؟

ما هي مضاعفات مرض داون وأسبابه

‪ما رأيك ؟
من انوثة