معلومات يجب ان تعرفوها عن مرض القوباء

معلومات يجب ان تعرفوها عن مرض القوباء

يصاب الفرد بمرض القوباء عندما يحصل تلوث في الجلد ناجم عن جرثومة عقدية وجراثيم اخرى. ويظهر هذا المرض عند الرضع والأطفال ويصيب كل انحاء الجسم وتحديداً الوجه لاسيما حول الانف والفم، منطقة العنق واليدين. يصيب هذا المرض الاعصاب تحت الجلد، ويسمى ايضا بالحصف الجلدي ويظهر الى العلن في الأماكن المحددة اعلاه. يزداد ظهور مرض القوباء في الصيف بين الأطفال وفي البيئات الغير نظيفة، ويسبب انزعاجاً كبيراً للمصاب اذ يشعر بالحكة الشديدة التي تسبب قروحاً في الجلد. ولكن مع تعافي المصاب تختفي القروح ويعود الجلد الى طبيعته في معظم الحالات. ان مرض القوباء معدي جداً وتنتقل عدواه عن طريق لمس المصاب، او عبر استعمال اغراضه الشخصية مثل المناشف واغطية السرير وغيرها.

 

٥ امراض جلدية هي الاكثر شيوعاً عند الاطفال

 

أسباب القوباء

 

هناك أكثر من سبب قد يؤدي الى اصابة الفرد لا سيما الأطفال بالقوباء ومنها ملامسة حيوان مصاب بالمرض. فالقوباء مرض معدي جدا ويجب الإبتعاد عن الحيوانات المصابة وعدم ملامستها. كما أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وكثرة التعرق والحرارة والرطوبه المرتفعة والإصابة بالفطريات كلها عوامل قد تؤدي الى مرض القوباء.

 

كيفية تشخيص المرض في المنزل؟

 

تظهر على الطفل المصاب بالقوباء أكثر من علامة قد تكون دليلا على اصابته وهنا يستحسن مراجعة الطبيب ومنها:

-  احمرار في الجلد 

-  فقاعات جلدية مليئة بالقيح 

-  ظهور بعض الحبوب على الفم وحول العينين مما يؤدي الى الهرش في اماكن الاصابه 

-  غشاء رقيق بلون العسل يغطي الجلد 

-  تضخم الغدد الليمفاوية القريبة من الالتهاب

وقد يترافق كل ذلك مع حرارة مرتفعة ويمكن أيضا ان يظهر حول الاعضاء الجنسية بعض الحبوب والفقاقيع المؤلمة.

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

 

طريقة علاج القوباء في المنزل

 

هناك العديد من الأعشاب التي قد تساعدك على علاج مرض القوباء في المنزل ولكن ان لم يبد المريض استجابة يجب مراجعة الطبيب المختص الذي قد يلجأ الى اعطاء مضادات حيوية. ومن الأساليب المقترحة لعلاج القوباء في المنزل:

-  الثوم: يقطع ضرس الثوم ثم  يدلك به مكان الاصابة ليمنع التقيح والحبوب من الانتشار.

-  الصبار: تدهن الأماكن المصابة بعصير الصبار أكثر من مرة في اليوم.

- شمع العسل: يمزج شمع العسل مع الخل ويتم تدليك المكان المصاب. كما يمكنك غلي زيت الزيتون مع شمع العسل، وعندما يبرد المزيج تدهن به امكان الاصابة.

- الفلفل الاحمر: يساعد الفلفل على تنشيط الدورة الدموية عند وضعه على الجلد، ما يساعد على علاج مرض القوباء.

- الجزر وزيت الخروع: يخلط  الجزر المفروم مع زيت الخروع ثم يدهن به الجزء المصاب.

-  الصمغ العربي: يخلط مسحوق من الصمغ العربي مع عسل النحل ويدهن به امكان الاصابة صباحاً ومساء  .

- اوراق الزعتر الطازج: كما قد تستعمل أوراق الزعتر الطازج في تحضير لبخات عبر غليها وتبريدها. تساهد هذه اللبخات في التخفيف من الحكة.

 

المحافظة على النظافة

 

يجب المحافظة على نظافة الجلد بغسله بصورة متكررة وتجفيفه جيدا وذلك لمنع انتقال العدوى من منطقة إلى أخرى. ينصح باستعمال فوطة نظيفة للأماكن المصابة وفوطة اخرى لباقي انحاء الجسم.

 

اليكم كل المعلومات عن الحمى الطفحية

 

مضاعفات القوباء

 

لا يعتبر مرض القوباء خطيراً اذ تزول أعراضه خلال أسبوعين او ثلاثة أسابيع؛ ولكن في بعض الحالات قد يسبب مضاعفات لا سيما كسل في عمل الكلي. كما قد يظهر التهابات في مناطق مختلفة من الجسم وقد يترك اثار مزمنة على الجلد. لذا ينصح دائماً بمراجعة الطبيب في حال عدم الإستفادة من العلاجات المنزلية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة