هذا ما يجب ان تعرفوه عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

هذا ما يجب ان تعرفوه عن انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

العقد اللمفاوية هي عقيدات صغيرة بيضاوية الشكل يتراوح حجمها ما بين بضعة مليمترات إلى اثنين سنتيمترا، وتنتشر هذه العقد موزعة بمحاذاة الأوعية اللمفاوية في الجسم، ووظيفتها الرئيسية هي تصفية الجسيمات الدقيقة والخلايا غير الطبيعية والتي قد تصيب الجسم بعد اختراقها له، فتتنبه لها هذه الغدد بحيث يتم تصفيتها بداخلها في السائل المسمى بالسائل الليمفي مما يؤدي إلى زيادة حجمها وتضخمها.

 

ويمكن تعريف التهاب الغدد اللمفاوية بأنه حدوث تضخم في هذه العقد، ويعتبر تضخم العقد اللمفاوية إحدى العلامات الشائعة لكثير من الأمراض والتي قد تستدعي الحاجة إلى إجراء فحوصات معينة لمرض معين أو لجهاز معين في الجسم، ومعظم الحالات تكون نتيجة لردة فعل طبيعية قد تكون بسبب التهاب بسيط في مكان محدد من الجسم.

 

ما هي أسباب تورم الغدد اللمفاوية؟

 

الغدد الليمفاوية هي عادة بحجم حبة البازلاء ويمكنك أن تشعر بها في بعض الأحيان تحت الجلد حيث تصبح أكثر وضوحا إذا تورمت ويزيد حجمها ولا يمكنك الشعور بالغدد الليمفاوية التي توجد في اماكن اعمق مثل الصدر أو البطن حتلى عند تورمها.

 

وتشمل أسباب تورم الغدد اللمفاوية ما يلي:

 

- العدوى و الالتهابات من اسباب تورم الغدد الليمفاوية الاكثر شيوعا.

 

- العدوى هي من أهم أسباب تورم العقد الليمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية. حيث تنتفخ بسرعة وتصبح طرية حيث يعمل جهاز المناعة على محاربة العدوى وعادة ما تعود الغدد الليمفاوية تدريجيا الى وضعها الطبيعي اي حجم حبة البازلاء عندما تنتهي الاصابة بالعدوى التي يمكن أن تستغرق مدة أسبوع أو نحو ذلك، وتشمل الأمثلة ما يلي: التهابات الحلق، التهاب اللوزتين، والتهابات البرد ومشاكل الأسنان والتي قد تسبب تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

 

- الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس أو حتى قمل الرأس قد تتسبب في تورم الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الرأس أما الالتهابات الجلدية للذراع فقد تسبب تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

 

- العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا او جدري الماء أو الحمى الغدية (كريات الدم البيضاء المعدية) تؤثر على الجسم كله ويمكن ان تسبب تورم الغدد اللمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الرقبة، الإبط والخاصرتين.

 

- السرطان، والأورام الليمفاوية واللوكيميا من الأسباب الأقل شيوعا لتورم الغدد الليمفاوية. فبعض خلايا السرطان يمكن أن تنتشر وتمتد إلى الغدد الليمفاوية القريبة عبر القنوات الليمفاوية حيث أن هذه الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر في الغدد الليمفاوية و تؤدي إلى تضخم الغدد.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا