هذه هي اعراض سرطان الدماغ عند الاطفال

هذه هي اعراض سرطان الدماغ عند الاطفال

تماماً كما يمكن للكبار ان يعانوا من سرطان الدماغ الذي يعتبر من اكثر الامراض خطراً على الانسان، فالمرض يمكن ان يصيب ايضاً الاطفال. وسرطان الدماغ هو عبارة عن كتلة غير طبيعية من الخلايا الشاذة تظهر في اجزاء من الدماغ وتضغط عليه. لذلك سنشرح لكم اكثر عن سرطان الدماغ عند الاطفال وخصوصاً الاعراض التي يجب ان تتنبهوا اليها.

 

أنواع وعلاجات سرطان العظام

 

كيف يحدث سرطان الدماغ؟

 

يحدث مرض السرطان بشكل عام نتيجة حدوث نمو غير طبيعي للخلايا، ما يسبب تشكل الورم. وينقسم سرطان الدماغ إلى نوعين رئيسيين، وهما سرطان الدماغ الأولي وسرطان الدماغ الثانوي. ففي الحالة الاولى، يحدث نتيجة لنمو خلايا دماغية، منها أغشية الدماغ وأوعيته الدموية، وتشكل ورماً سرطانياً. أما في حال السرطان الثانوي، فيحدث نتيجة لنمو ورم في عضو آخر ووصول خلاياه السرطانية للدماغ عبر مجرى الدم.

 

أعراض سرطان الدماغ لدى الأطفال

 

من المهم للاهل ان يلاحظوا اعراض سرطان الدماغ عند اطفالهم للتشخيص المبكر وتحديد العلاج المناسب مع الطبيب المختص. وابرز الاعراض هي التالية: آلام في الرأس، ازدواجية في النظر، تقيؤ مستمر. كما يمكن أن يعاني الطفل أيضاً من صعوبة في التركيز والمشي والكتابة، وقد تسوء الأعراض عندما يزداد حجم الورم مما يسبب ضغطاً داخل المخ على الحواس والأعصاب.

 

اكتشفوا كل اسباب التهاب الدماغ واعراضه الدقيقة

 

أنواع الأورام الدماغية

 

- ورم الدماغ: هو ورم سريع النمو ويشكل نسبة ٢٠٪ من جميع أورام الدماغ لدى الأطفال من عمر الولادة الى عمر التاسعة عشرة، ويعتبر من ضمن الأورام الخبيثة والخطرة.

 

- ورم الخلايا النجمية: يشكل نسبة ١٥٪ من الأورام الدماغية للأطفال، وهذا النوع من الأورام الخفيفة قد لايحتاج لعلاجات أخرى بعد العملية الجراحية.

 

ورم البطانة النخاعية العصبية: يشكل نسبة ٧٪ من أورام المخ التي تصيب الأطفال، وينتشر هذا الورم في كل من المخ والنخاع الشوكي ويتم علاجه عن طريق العملية الجراحية أولاً ثم العلاج الاشعاعي وفي بعض الحالات يستخدم العلاج الكيميائي.

 

- ورم جذع الدماغ الدبقي: هذا النوع يشكل نسبة ١٠ الى ٢٠٪ من جميع أنواع الأورام التي تصيب الأطفال ويتدرج هذا النوع من الأورام على حسب موقعه كما يمكن استبدال العملية الجراحية بالعلاج الإشعاعي.

 

ضمور المخ عند الاطفال... هذه هي اعراضه!

 

تشخيص المرض

 

عند ملاحظة الاعراض التي ذكرناها سابقاً، لا بد من زيارة الطبيب المختص لتشخيص المرض. فيتمّ اولاً اجراء سلسلة من الفحوصات التي يتم من خلالها التعرف على نوع الورم المسبب لتلك الأعراض السابق ذكرها، كالفحص طريق التصوير بالأشعة، التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي حيث يحقن المريض عن طريق الوريد بصبغة ملونة تسمح برؤية الأنسجة غير الطبيعية. ويعتبر هذا التصوير غير مؤلماً وليس له مضاعفات إنما الصوت الذي يصدر خلال التصوير هو الذي قد يسبب إزعاجا لبعض الأطفال. 

 

كما هناك التصوير بالأشعة المقطعية حيث يعطى المريض قبل التصوير صبغة ملونة عن طريق الوريد مما يسهل رؤية الأنسجة غير الطبيعية. وقد يستخدم التخدير للمريض لبعض الأطفال تفادياً للحركة، ويكون التصوير عبارة عن الدخول في اسطوانة تشبه النفق لأخذ صورة كاملة للجسم تصنف الأورام التي تصيب المخ والحبل الشوكي على حسب موقعها في المخ وتكوينها البيولوجي.

‪ما رأيك ؟