هل تعانون من مشكلة البق... اليكم افضل الطرق للتخلص منها!

هل تعانون من مشكلة البق... اليكم افضل الطرق للتخلص منها!

البق حشرة صغيرة تعيش في الفراش والاغطية وتسمى حشرة الفراش وهي ذات لون بني محمر وجسم مسطح، يمكنها الاختباء في الشقوق البسيطة في الفراش والجدران، وتفضل العيش في الجو الحار والرطب. حشرة البق تنشط في الليل وتتغذى على دم الانسان اثناء نومه وهي ايضاً تفرز مادة مخدرة تجعل الشخص لا يشعر بلدغتها لكن بعد فترة يحدث احمرار للجلد يصاحبه حكة مزعجة قد تسبب الحساسية لبعض الاشخاص. 

 

علامات وجود البق في المنزل

 

يفضل بق الفراش الإختباء في الشقوق التي تتواجد في الغرف، وكذلك في الانحناءات الموجودة في الأثاث والشراشف، إضافة إلى خلف المرايا ومقابس الكهرباء وغيرها من الأماكن التي لا يمكن للإنسان اكتشافها بسرعة، مع العلم أن البق يتكاثر بسرعة فائقة، إذ أن أنثى البق تبيض ما يناهز خمس بيضات في اليوم، وبالتالي قد يصل معدل البيض في حياة البق إلى حوالي خمسمائة بيضة، ومن علامات وجود هذه الحشرة في المنزل:

 

- رؤية الحشرة بالعين المجردة، مع أن حجم البق البالغ يعادل حجم بزر التفاح.

- رؤية قشرة البق الفارغة، لأنه كلما تكبر حشرة فإنها تغير القشرة الموجودة عليها.

- رؤية الأوساخ التي تخلفها هذه الحشرة على الأثاث والجدران، وهذه الأوساخ تأخذ لوناً بنياً مائلاً إلى الأسود.

- رؤية علامات العض في البشرة.

 

كيف يمكن التخلص من حشرة البق؟

 

للتخلص من حشرة البق إليكم هذه النصائح:

 

- تفتيش فتحات الخياطة في الفراش والشقوق في الجدران والاثاث للبحث عن الحشرة او فضلاتها التي تظهر في الغالب على شكل نقاط بنية على اغطية الاسرة او الوسائد، ولضمان عدم اختباء البق في الفراش يمكن ان يتم تغليف الاسرة بغطاء بلاستيكي محكم. 

 

- تعريض الفراش للشمس وان كانت الشمس لا تصل الى غرف النوم فيمكن وضع الفراش مرتين الى

ثلاث شهرياً في الشمس. 

 

- استعمال مواد ماصة للرطوبة وذلك لأن الاماكن التي فيها رطوبة هي افضل البيئات لعيش الحشرة. 

 

- اذا ثبت تواجد البق في المنزل فلا بد من رش المنزل بالمبيدات والتركيز على الاماكن المحتمل تواجدها بها واخراج الفراش والاثاث تحت اشعة الشمس وغسل الاغطية بالماء الساخن وتجفيفه في الشمس.

 

- ضرورة اعادة الرش مرتين الى ثلاث مرات بعد كل اسبوعين لضمان التأكيد من القضاء على الفقس الجديد من البيوض التي لا تتأثر بالمبيدات. 

 

- هناك بعض المواد المنزلية والاعشاب التي قد تساهم في طرد البق وابعاده عن الانسان اثناء نومه ومنها زيت الكافور والنعناع وبعض اوراق الشجر مثل شجرة النيم  كذلك الكلور المركز والكاروسين.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح عديدة للتخلص من الحشرات في المنزل:

 

كيف تكافحين حشرات المنزل؟

عالجوا البق في منزلكم بهذه الطرق السهلة

هكذا تكافحين انتشار الحشرات في فصلي الربيع الصيف

‪ما رأيك ؟