هل من علاقة بين السكري ومشاكل الغدة الدرقية؟

هل من علاقة بين السكري ومشاكل الغدة الدرقية؟

يتأثر مريض السكري بالعديد من العوامل الصحية التي يمكن أن تنعكس سلباً على معدّل السكر لديه في الدم، ما يزيد من تفاقم حالته. ومن بين هذا العوامل هو نشاط الغدة الدرقية، لذا موقع صحتي يلقي الضوء في هذا الموضوع على العلاقة التي تجمع بين الغدة الدرقية والسكري. 

 

ما هو الرابط بين السكري والغدة الدرقية؟ 

 

يلعب كل من السكري والغدة الدرقية دوراً مهماً ومتداخلاً في ما بينهما على صعيد التأثير السلبي، فالخلل الذي يصيب الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري أو إلى تفاقم الوضع الصحي. والعكس صحيح، في حال كان الشخص مصاباً بالسكري فإن هذا المرض المزمن يؤدي إلى الخمول في الغدة الدرقية. والمقصود به الخلل الذي يطال الوظيفة المناطة بالغدة الدرقية على الصعيد الجسمي.

 

ما هو تأثير الخمول في الغدة الدرقية على الجسم؟ 

 

- الخمول في الغدة الدرقية يؤدي إلى الشعور بالبرد باستمرار الأمر الذي يزيد من الضعف في الوظائف الجسمية لا سيما على صعيد إمداده بالطاقة الضرورية. 

 

- أيضاً من أبرز تأثيرات الخمول في الغدة الدرقية على الجسم أنه يؤدي إلى ارتفاع في معدّل الكولستيرول في الدم، ما يزيد بذلك أحتمال ارتفاع الضغط وازدياد الوزن لدى العديد من المرضى. وهذه الأمور تزيد من احتمال ارتفاع معدّل السكر في الدم ما يرفع خطر الإصابة بمرض السكري. 

 

- كما أن الخمول في الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الجمالية على غرار الجفاف الذي يصيب البشرة الأمر الذي يجعلها باهتة ودائمة التقشير. 

 

- بالإضافة إلى ان الخمول في الغدة الدرقية يمكن أن يزيد من الاصابة بالإمساك الأمر الذي ينعكس سلباً على صعيد التخلص من السموم في الجسم، إلى جانب التسبب بالإنتفاخ في منطقة البطن ورفع الوزن بطريقة سريعة. 

 

مزيد من المعلومات حول داء السكري في هذه المواضيع أدناه:

 

ما هي الحلويات الملائمة لمرضى السكري؟

5 خرافات عن تغذية مريض السكري... لا تصدقوها!

ما هو معدل السكري التراكمي الطبيعي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟