4 اخطاء شائعة ترتكبونها عند قياس ضغط الدم!

4 اخطاء شائعة ترتكبونها عند قياس ضغط الدم!

ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه يتطلب من المريض المراقبة المستمرة لمستوى الضغط لديه، ولكن في بعض الاحيان هناك اخطاء شائعة لا يتنبه اليها المريض فيقوم بها من جون ان يدرك انعكاساتها السلبية. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على ابرز اخطاء شائعة عند قياس ضغط الدم. 

 

ما هي ابرز الاخطاء الشائعة عند قياس ضغط الدم؟

 

- من ابرز الاخطاء الشائعة التي يقوم بها المريض عند قياس ضغط الدم هي طريقة الجلوس الخاطئة، اذ ان العديد من الاشخاص يجلسون بطريقة عشوائية خلال قياس معدل ضغط الدم لديهم، وهذا ما يمكن أن يؤثر على الدقة في معدل الضغط، حيث يرتفع الى حوالى 10 نقاط نتيجة الجلوس الخاطئ. من الافضل الجلوس بطريقة مستقيمة مع تثبيت القدمين على الارض للحصول على النتيجة الصحيحة. 

 

- كما أن من ابرز الاخطاء التي يرتكبها المريض عند قياس ضغط الدم هو الشعور بالتوتر عند قياس الضغط، وهذا ما يؤدي في غالب الاحيان الى نتيجة خاطئة تماماً، حيث تبدو النتيجة اعلى بكثير مما هي عليه. وربما قد يصاب البعض بالرهاب ما يرفع من معدل ضغط الدم بشكل كبير ولافت. 

 

- بالاضافة الى ان طريقة اسناد اليد عند قياس ضغط الدم تلعب دوراً مهماً على صعيد الحصول على النتيجة الدقيقة والصحيحة لمعدل ضغط الدم في الجسم، خصوصاً ان اسنادها الى جانب الجسم يمكن ان يؤدي الى ارتفاع في النتيجة. في حين أن الطريقة الافضل لقياس ضغط الدم تقوم على اسناد اليد الى الطاولة أو جانب الكرسي وارخائها للتمكن من الحصول على النتيجة الصحيحة والدقيقة. 

 

- ايضاً من الاخطاء الشائعة التي يمكن أن يقوم بها المريض عند قياس ضغط الدم هو القيام بمجهود ما ومن ثم قياس الضغط بسرعة، خصوصاً ان كان يعمل في مجال يتطلب الكثير من الجهود. لذا من المفضل قبل قياس ضغط الدم الحصول على بعض الراحة والهدوء والاسترخاء للتمكن من التوصل الى النتيجة الصحيحة والملائمة. 

 

مزيد من المعلومات حول ضغط الدم في هذه المواضيع: 

 

لمرضى ضغط الدم... احذروا موانع الحمل الهرمونية!

هل السكر هو المسؤول عن رفع ضغط الدم؟

لتفادي ارتفاع الضغط... احرصوا على النوم لفترات طويلة!

‪ما رأيك ؟