هل تعلمين اين توجد كتلة سرطان الثدي؟

هل تعلمين اين توجد كتلة سرطان الثدي؟

تعتمد بعض النساء على الكشف الذاتي لمعرفة ان كن مصابات بسرطان الثدي أم لا، وفي غالب الاحيان يعتمدن ايضاً على اولى اعراض هذا المرض التي تظهر لدى المرأة على شكل كتلة متحجرة في الثدي. ولكن قد لا تكون كل كتلة بارزة في الصدر دلالة على المرض، فأين توجد كتلة سرطان الثدي؟ اليك الاجابة في هذا الموضوع من صحتي. 

 

اين توجد كتلة سرطان الثدي؟

 

تظهر كتلة سرطان الثدي في أحد الثديين بطريقة بارزة وواضحة، وكلنها تكون أقرب الى الابط، لذا عند القيام بالكشف الذاتي حول سرطان الثدي، فإن المرأة تقوم برفع يدها الى الاعلى والتحسس على الثدي للتأكد من أن الكتلة موجودة أو لا. ويجب التمييز هنا بين نوعين فقط من الكتل التي تشير الى الاصابة بالسرطان، فبعضها الآخر يمكن أن يكون حميداً. والنوعان هما: 

 

- كيس الثدي الذي يظهر لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، وهو عبارة عن كيس مختلف الاحجام يحتوي على سوائل متعددة. كما أنه يظهر لدى النساء اللواتي يتلقين علاجاً بالهرمونات. 

 

- الكتلة الغديّة الليفية التي تظهر لدى النساء الاصغر سناً واللواتي لم يبلغن بعد سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، وتعتبر هذه الكتلة مرتبطة بالغدد اللمفاوية. 

 

 

اي اعراض اخرى لسرطان الثدي؟

 

- من بين الاعراض الاخرى التي تظهر لدى المصابات بسرطان الثدي هو التغير الكبير الذي يظهر على الحلمة، حيث تكون أكثر عمقاً ويمكن أن تدخل الى داخل الثدي عوض بروزها بشكل واضح. 

 

- بالاضافة الى أن بعض التغيرات بشكل الثدي عامة يمكن أن تكون من بين الاعراض التي تشير الى الاصابة بسرطان الثدي، لا سيما على صعيد الحجم حيث يبدو احدهما اكبر من الآخر، وعلى صعيد البشرة التي تصبح أكثر خشونة. 

 

- كما أن ظهور بعض النتوءات والكتل اسفل الابط يعتبر من التغيرات الكبيرة التي يشهدها الثدي المصاب بالسرطان. 

 

- ايضاً من بين اعراض سرطان الثدي نشير الى الافرازات الغريبة التي تنتج من الثدي خصوصاً إن كانت حمراء اللون اي انها تحتوي على الدم. 

 

لمعرفة المزيد حول السرطان اليك هذه المواضيع: 

 

تنبهي الى الدلالات الصحية لتغير لون حلمة الثدي!

هل مفرزات حلمة الثدي امر خطير؟

لماذا تعاني النساء من التهاب الثدي؟

‪ما رأيك ؟