الأسبوع الـ29 من الحمل... ماذا يحمل لك وللجنين؟

الأسبوع الـ29 من الحمل... ماذا يحمل لك وللجنين؟

تدخلين الآن في مرحلة جديدة مهمة من حملك ومن مراحل نمو جنينك. الأسبوع التاسع والعشرون يحمل لك المزيد من المستجدات على صعيد نمو طفلك من جهة، واستعدادات جسمك للولادة والمرحلة التي تليها من جهة أخرى.

 

الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين

 

هل تتساءلين كيف هو حال طفلك في هذه المرحلة وكيف يبدو؟ بالتأكيد هو يبدو رائع الجمال، أما أخبار نموّه فهي كالتالي:

 

- في هذه المرحلة، وصل طول طفلك إلى ما يقارب الـ40 سنتيمتراً، إكتسب المزيد من الوزن ليتخطى وزنه الكيلوغرام الواحد فأصبح يتراوح بين 1100 و1600 غرام.

 

- إكتمل نمو جنينك تقريباً، وهو أصبح قادراً على التحكم بعملية التنفس. إكتمل نمو حواسه، فأصبح قادراً على اللمس، النظر، الذوق، الشم والسمع.

 

- نمت رموشه وصار قادراً على الرفرفة بها، والمزيد من الشعر أصبح موجوداً على فروة رأسه.

 

- تكوّنت من حوله طبقة دهنية تساعده على السيطرة على حرارة جسده، كما أنها ستساعده على الإنزلاق إلى خارج رحمك في يوم الولادة.

 

- تصلبت عظامه بما يكفي لتحمل جسده الصغير، وفي كل يوم يترسب في عظامه حوالي 200 ميلليغرام من الكالسيوم، وهي الكمية التي تدخل إلى جسمك عندما تشربين كوباً من الحليب، فاحرصي على إمداد نفسك بها. ولكن إعلمي أن عملية التصلب هذه ستكتمل بشكل نهائي بعد ثمانية أشهر من الولادة، وسيحصل الطفل على الكالسيوم من خلال الحليب الذي ستعطينه إياه إن من خلال الرضاعة الطبيعية أو الحليب المدعّم المخصص لتغذية الأطفال الرضع.

 

وماذا عنك؟

 

- في الأشهر الثلاثة المقبلة سوف يكتسب طفلك النسبة الأكبر من وزنه، وذلك ينطبق عليك أيضاً. في هذه المرحلة، كما في مراحل الحمل الأخرى، ركزي على إمداده بالفيتامينات والمعادن الضرورية لك وله.

 

- سوف تشعرين بشهيتك مفتوحة، ولكن إنتبهي من الحلويات والكعك والأطعمة التي تزيد كثيراً من وزنك، واعتمدي في وجباتك الخفيفة على الخضروات والفواكه والمكسرات وغيرها من الأطعمة المفيدة.

 

- أضيفي الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الخضروات الورقية، الشمندر، حبوب الإفطار المدعمة بالحديد. وذلك حتى لا تعاني من فقر الدم، لأن طفلك في هذه المرحلة يحتاج كميات من الحديد ومصدره الوحيد هو دمك وغذاؤك.

 

- قد تتعرضين في هذه المرحلة إلى بعض الإنقباضات والتشنجات التي ستختفي بعد الولادة، ولكن يمكنك أن تبدئي بممارسة بعض تمارين التمدد والاسترخاء التي تساعدك على تحمّل هذه المرحلة.

 

- حاولي إبعاد التوتّر والملل عن يومياتك، واستمتعي بهذه الفترة بقدر ما تستطيعين. واهتمي بصحتك وحضري ليوم الولادة بهدوء لتستقبلي طفلك بفرح وحب.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل النمو عند الأجنة:

 

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

الإلتهابات المهبليّة خطرٌ على الجنين... وهذا ما يُمكن أن تسبّبه

5 أسباب تسبب الخلل في تكوين مخ الجنين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟