كيف يؤثّر سوء تغذية الحامل على جنينها؟

كيف يؤثّر سوء تغذية الحامل على جنينها؟

تُعتبر التغذية خلال الحمل من أكثر الأمور المهمّة التي يجب على الحامل أن تحرص عليها، وذلك لأنّ هناك حياةً جديدة في بطنها ينبغي أن تنتبه عليها عن طريق تزويد جنينها بكلّ الفيتامينات والمعادن الضّروريّة.

 

فكيف يُمكن أن يؤثّر سوء تغذية الحامل على الجنين؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز التأثيرات السلبيّة.

 

يؤثّر على الصحّة العقليّة للجنين

 

إنّ سوء تغذية الحامل يُمكن أن يصيب المولود باضطراب نقص التركيز وفرط الحركة؛ حيث أنّ النّظام الغذائي عالي الدّهون والسّكر خلال الحمل يؤثّر على الصحّة العقليّة للطفل.

 

لذلك، يجب على الحامل أن تتحنّب قدر الإمكان الإفراط في تناول الأطعمة عالية الدّهون والسّكر مثل الوجبات السّريعة واللحوم المصنّعة والحلويات أثناء الحمل، لأنّها مسؤولة عن إحداث تغييراتٍ في الجينات المسؤولة عن تطوّر مناطق في دماغ الجنين وهذا يُساعد على ظهور اضطراب نقص التركيز وفرط الحركة خلال الطفولة.

 

الولادة المبكرة

 

يُسبّب نقص الحديد في جسم الحامل مشاكل صحّية للأمّ والجنين على حدّ سواء خلال فترة الحمل، كما أنّه قد يؤدّي إلى حالاتٍ خطيرة جيداً.

 

فإذا لم يتمّ تدارك الأمر من قِبل الحامل، فقد تتعرّض لطلقٍ مبكر وقد تتمّ الولادة قبل الشهر التاسع من الحمل، وهذا يتسبّب بمشاكل صحّية للمولود حيث أنّه قد يبقى في المستشفى لتلقّي العناية الطبّية المشدّدة إلى حدّ اكتمال نموّ كلّ أعضائه والتأكّد من أنّه لن يتعرّض لأيّ مُضاعفات لاحقاً.

 

اضطرابات في الجهاز العصبي للجنين

 

تُعتبر مُعاناة الحامل من سوء التغذية وخصوصاً من نقصٍ في حمض الفوليك، من أبرز أسباب عدم اكتمال الأنبوب العصبي للجنين الذي يمثّل المخ والحبل الشوكي؛ وعدم اكتمال الأخير يتسبّب بعدم اكتمال آخر الفقرات في العمود الفقري لدى الجنين.

 

وهذه الاضطرابات في الجهاز العصبي للجنين التي يُمكن أن تُصيبه بسبب نقص تغذية الأمّ خلال الحمل تؤخّر في نموّه.

 

نقص في نموّ عظام الجنين

 

من المعروف أنّ عنصر الكالسيوم وهو الأساس لنموّ وتطوير الهيكل العظمي للجنين، وبالتالي فإنّ افتقار جسم الحامل لهذا العنصر عن طريق سوء التغذية، فنقص المخزون لدى الأمّ يؤدّي إلى النقص في نموّ عظام الجنين.

 

أمّا في المقابل، فإنّ التغذية السليمة خلال الحمل تُساهم في تعزيز نموّ الجنين بشكلٍ طبيعي وصحّي، لذلك لا بدّ أن تتخلّى الأمّ عن كلّ العادات الغذائيّة السيّئة خلال الحمل من أجل صحّة جنينها.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:

 

تعرّفي على الأطعمة المفيدة والضارة خلال فترة الحمل

غذاؤك السليم خلال الحمل... كنز صحيّ لجنينك

6 مخاطر يسبّبها تناول الحامل للأطعمة الغنية بالدهون

‪ما رأيك ؟