ما الذي يؤدي الى خلل في التذوّق خلال فترة الحمل؟

ما الذي يؤدي الى خلل في التذوّق خلال فترة الحمل؟

تصيب المرأة الحامل وبشكل خاص في الثلث الأول من الحمل العديد من الأعراض الصحية، نتيجة التغيرات الكبيرة التي تطغى على جسدها في هذه المرحلة. فنعرف أنها تعاني من التعب والغثيان وأوجاع الثدي ونوبات القيء والآلام المتفرقة في أنحاء جسمها.

 

ولكنها أيضاً تختبر بعض الأعراض المتعلقة بحواسها، لا سيما حاسة الشم التي تكون أقوى غالباً، وحاسة التذوّق التي تتغيّر ويكون فيها عند الكثيرات من النساء الحوامل خللاً. في السطور التالية نستعرض وإياك الأسباب التي تؤدي إلى الخلل في حاسة الذوق عند المرأة الحامل إضافة إلى بعض الحلول التي من شأنها أن تساعدها في التخلص منه.

 

أسباب خلل حاسة التذوّق في الحمل

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اختلال حاسة التذوّق عن المرأة الحامل، مماي جعلها تشعر في معظم الأوقات بطعم مر أو بإحساس معدني في فمها، وأبرز هذه الأسباب هي الآتية:

 

الاضطرابات الهرمونية: إن التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم المرأة الحامل، لا سيما الإرتفاع في معدل الأستروجين هي من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تغيّر المذاق عند الحامل والخلل في قدرتها على التذوّق. وبما أن هذا العامل يختلف بين امرأة وأخرى، فهو يفسّر امتناع بعض النساء عن تناول بعض الأطعمة المفضلة لديهن، وإقبال البعض الآخر على تناول الأطعمة بشكل أكبر من العادي.

 

رائحة الطعام: خلال الحمل تتأثر حاسة الشم عند المرأة فتصبح أكثر حساسية، وبما أن حاسة الشم وحاسة الذوق مرتبطتين بعضهما ببعض، فإن ذلك يؤدي إلى التغيّر في حاسة الذوق عند تناول الحامل لأنواع معينة ن الطعام.

 

مرارة الفم: إن احتباس المياه في جسم المرأة الحامل لا يقتصر على اليدين والقدمين، بل إنه يصل أيضاً إلى براعم التذوّق الموجودة في اللسان، وذلك يؤدي إلى الشعور بالمرارة في الفم. إضافة إلى ذلك فإن النقص في الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يمكن أن يصيب المرأة الحامل من شأنه أيضاً أن يتسبب بشعورها بالمرارة في فمها.

 

العلاج

 

عادة يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لتبيان الأسباب المؤدية إلى خلل التذوّق عند الحامل، كما يمكنها الإستعانة ببعض الأشياء الموجودة في المنزل مثل المشروبات الحمضية، المضمضة بمحلول الماء والملح، تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، شرب كميات كبيرة من المياه وتناول مغلي النعناع.

 

المزيد حول الأعراض والتغيرات التي تصيب المرأة الحامل:

 

6 نصائح فعّالة تُخفّف من التوتر خلال الحمل

مضغ اللبان مفيد لك في الحمل لهذه الأسباب...

هذه الأسباب قد تجعل الحامل تبكي في ثوانٍ

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟