ما هي أضرار تكيّسات المبايض على الحمل؟

ما هي أضرار تكيّسات المبايض على الحمل؟

تتمثّل الإصابة بتكيّسات المبايض بظهور أكياسٍ مليئةٍ بالسّوائل على المبايض، وعلى الرّغم من أنّها غير مؤذية إلا أنّها تُحدث اضطراباتٍ في مستويات الهرمونات وتوازنها في الجسم وتتسبّب بأضرارٍ على الحمل.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأضرار التي تنتج عن الإصابة بتكيّسات المبايض والتي تؤثّر سلباً على الحمل.

 

السمنة

 

في حال المُعاناة من تكيّسات المبايض، غالباً ما تكون المرأة مُصابة بالسّمنة في مناطق محدّدة من الجسم خصوصاً في منطقة البطن والخصر.

 

ويُشار إلى أنّ زيادة الوزن في منطقة البطن تزيد من خطر المعاناة من الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى أنّ زيادة الوزن تتسبّب بزيادة فرصة الإصابة بالعقم ومرض السكري من النوع الثاني الذي يؤثّر سلباً على الخصوبة.

 

مشاكل التبويض

 

من أبرز أعراض تكيّسات المبايض الإصابة بمشاكل في التبويض وهذا يظهر جلياً عن طريق حدوث اضطراباتٍ في الدورة الشهريّة.

 

ويُمثل التبويض غير المنتظم أو التبويض غير الطبيعي حوالي  30 إلى 40 في المئة من كلّ حالات العقم أو على الأقلّ فقد تؤدّي هذه المشكلة إلى تأخّر حدوث الحمل إلى حين مراجعة الطّبيب وإيجاد الحلّ المناسب.

 

سرطان بطانة الرحم

 

لا تتسبّب الإصابة بتكيّس المبايض بحدّ ذاتها بزيادة فرصة الإصابة بسرطان بطانة الرحم، إلا أنّ الأمر يعود إلى أنّ النساء اللواتي يُعانين من متلازمة تكيس المبايض يُعانين من مشاكل على مستوى الإباضة.

 

وإنّ عدم حدوث الإباضة بشكلٍ متكرّر كما هو الحال لدى النّساء غير المصابات بالمتلازمة يتسبّب بغياب الدّورة الشهرية وذرف بطانة الرّحم خلالها، وهذا ما يؤدّي إلى زيادة سمك بطانة الرحم الأمر الذي يزيد من احتمالية تكوّن خلايا غير طبيعيّة في بطانة الرّحم، وهذا ما يزيد فرصة المعاناة من السرطان في المستقبل.

 

خلل الهرمونات

 

تُحدث الإصابة بتكيّس المبايض اضطراباتٍ في مستويات الهرمونات وتوازنها في الجسم، وفي الحقيقة تُعدّ هذه المتلازمة من مشاكل الغدد الصمّاء التي تؤثّر في النساء في السّنوات التي تكون فيها المرأة قادرةً على الإنجاب. ويُشار إلى أنّ الهرمونات تلعب دوراً أساسياً في حدوث الحمل.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن حدوث حملٍ مع وجود تكيّساتٍ على المبايض، ولكنّ الحمل يكون ضعيفاً فلا يستمرّ ويحدث فقدان الجنين في بعض الحالات.

 

إليك المزيد عن تكيّس المبايض عبر موقع صحتي:

 

أكثر من 6 أطعمة تساعدك على التخلّص من مشكلة تكيّس المبايض طبيعياً!

كيف يؤثر تكيّس المبايض على الحمل؟

7 أعراض تؤكد إصابتك بتكيّس المبيض... احذريها!

‪ما رأيك ؟