هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل

تخاف بعض النساء اللواتي عانين من الإجهاض لمرة أو أكثر من تكرار هذه التجربة المؤلمة، ولكن هناك العديد من أنواع الأدوية التي يمكن للمرأة أن تتناولها عند بداية الحمل وخلال الأسابيع الأولى منه، تحت إشراف الطبيب، والتي تساعد على تثبيت الحمل والمحافظة عليه.

 

دواعي استعمال مثبتات الحمل

 

هي عبارة عن جرعة من هرمون البروجسترون، يعمل هذا الهرمون على تثبيت الحمل في الرحم وغالباً ما يتم وصفه للمرأة التي حصل معها إجهاض من قبل، أو التي تعاني من تكيّس المبايض أو نقص في هذا الهرمون بشكل خاص في حالة الحقن المجهري. كما يقوم الطبيب بوصف هذه المثبتات للمرأة الحامل في حال حدوث نزيف في الثلث الأول من الحمل، وهي تعمل على وقف النزيف.

عادة تُعطى مثبتات الحمل للمرأة الحامل حتى الأسبوع الـ12 كحد أقصى، لأنه وبعد ذلك تكتمل المشيمة ويصبح بإمكانها إفراز البروجسترون بكمية كافية لحماية الحمل.

 

أنواع المثبتات

 

الأقراص والتحاميل المهبلية: تحتوي على هرمون البروجسترون، تعمل على تثبيت الحمل والمحافظة عليه. يمكن أخذ التحاميل أيضاً من خلال فتحة الشرج.

 

الحقن: هي حقن زيتية، لذلك فإنها مؤلمة ويجب أن يقوم بحقنها شخص متخصص. تحتوي على البروجسترون والأستروجين، فتعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم لتساعد على انغراس البويضة ونمو المشيمة والجنين.

 

الأعراض الجانبية

 

من الممكن أن يسبب تناول مثبتات الحمل عدداً من الأعراض الجانبية نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون في الجسم، من أبرز هذه الأعراض نذكر الصداع، الدوخة، الغثيان، إضافة إلى كثرة الإفرازات المهبلية، ارتفاع درجة الحرارة والتعرّق، الشعور بالتقلصات في المعدة والأمعاء، تقلبات المزاج والشعور بالقلق والتوتّر.

 

هل مثبتات الحمل مضرّة؟

 

إذا تم أخذ هذه المثبتات تحت إشراف الطبيب، فإنها لا تتسبب بأي مخاطر على الأم أو على الجنين. ولكن إذا قامت المرأة بتناولها من دون الحاجة إليها وبجرعات كبيرة أكثر من حاجتها، فهي من الممكن أن تسبب الخلل في نمو الجنين وإصابته بالتشوّهات الخلقية.

 

المزيد حول مشاكل الحمل في هذه الروابط:

 

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

الحمل الكيميائي أو "الإجهاض المبكر"... حالة شائعة إليكم تفاصيلها

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة