هل يُعتبر الزنجبيل مفيداً وآمناً خلال الحمل؟

هل يُعتبر الزنجبيل مفيداً وآمناً خلال الحمل؟

يتمتّع الزنجبيل بقيمةٍ غذائيّة عالية وهي تُعتبر من المشروبات التي يُنصح بتناولها لعلاج العديد من المشاكل الصحّية؛ نظراً لتأثيره القويّ والفعال على الجسم خصوصاً في مكافحة العدوى والالتهابات.

 

ولكن ماذا عن تناول الزنجبيل خلال الحمل؟ هل يعود بفوائد أو أضرارٍ على الحامل؟ نستعرض تأثير الزنجبيل على الحامل والجنين في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

يُخفّف الغثيان واضطرابات المعدة

 

من أبرز فوائد تناول الزنجبيل خلال فترة الحمل، أنّه يُساعد في تخفيف أعراض اضطرابات المعدة والغثيان والتي تُعتبر من أبرز الأعراض المزعجة التي تُصيب الحامل في الأشهر الأولى من الحمل.

 

إذ أنّ شرب الحامل كوبٍ من الزنجبيل عند شعورها بالدوار أو الغثيان أو آلام المعدة، من شأنه تنظيف معدتها من بقايا الطّعام العالقة وحمايتها من القيء عن طريق تقليل التقلّصات المعويّة وتثبيط نشاط مركز التقيّؤ في الدماغ.

 

يُحسّن الحالة المزاجيّة

 

من المعروف عن الحامل معاناتها الدائمة طوال فترة الحمل من سوء الحالة المزاجيّة نتيجة الضّغوط التي تتعرّض لها خلال هذه الفترة والتغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها.

 

في هذه الحالة، يعمل شرب الزنجبيل على تحسين المزاج ويُعطي شعوراً بالراحة والهدوء.

 

يرفع من مستويات الطّاقة والحيويّة

 

 يعمل مشروب الزنجبيل على رفع مستويات الطّاقة في جسم الحامل؛ وهذا أكثر ما تكون بحاجة إليه نتيجة شعورها الدّائم بالتّعب والخمول بسبب الحمل وضغوطه النّفسيّة والجسديّة عموماً والهرمونيّة خصوصاً. ويُستخدَم الزنجبيل لعلاج الوهن والتّعب الذي يُصيب الحامل عادةً.

 

يُقلّل من الآلام

 

تمرّ الحامل بالعديد من المراحل خلال فترة حملها؛ منها ما يكون مزعجاً ومنها ما يكون مؤلماً أيضاً.

 

لمواجهة الآلام المصاحبة للحمل، يُنصح بأن تقوم الحامل بالعديد من الأمور أبرزها تناول الزنجبيل نظراً لتأثيره الفعال في التّقليل من هذه الآلام.

 

بالرّغم من كلّ الفوائد الصحّية التي تهمّ الحامل وتؤثّر عليها إيجاباً، لا بدّ من مراجعة الطّبيب قبل اعتماد الزنجبيل كمهدّئ للآلام وللنفسيّة، مع ضرورة التذكّر دائماً أنّ الاعتدال يقي من المشاكل الصحّية بينما الإكثار من تناول أيّ شيء حتّى لو كان مفيداً يؤدّي إلى فقدان قيمته ويصبح مؤذياً.

 

مزيد من المعلومات حول فوائد الزنجبيل في المواضيع التالية: 

 

ما هي الفوائد التي يقدّمها الزنجبيل للمرأة الحامل؟

إذا كنتِ تفكرين بتناول الزنجبيل خلال فترة حملك... اقرأي هذا الموضوع!

هل الزنجبيل مفيد للاطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة