3 خصائص تميّز شكل بطن الحامل بولد... ما هي؟

(0)
09-10-2018
3 خصائص تميّز شكل بطن الحامل بولد... ما هي؟

عادةً ما لا يُمكن التعرّف إلى جنس الجنين إلا بعد مرور 3 أشهر على الحمل، ولكن في بعض الأحيان قد يصعب تحديد الجنس لأسبابٍ متنوّعة لا تسمح بإظهار أعضائه بشكلٍ واضح للطّبيب.

 

إلا أنّ معرفة جنس الجنين يُمكن أن تكون عن طريق مُلاحظة عدّة مؤشّرات، أبرزها الوحام وشكل البطن وجسم الحامل بشكلٍ عام؛ حيث يختلف شكل البطن بين الحامل بأنثى عن الحامل بولد.

 

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الخصائص التي تُميّز شكل بطن الحامل بولد عن شكل بطن الحامل بأنثى.

 

كبر حجم البطن

 

منذ بداية أشهر الحمل يكون حجم البطن، بالنّسبة للحامل بولد، كبيراً اذا ما تمّ مقارنته مع حجم البطن للحامل بفتاة.

 

الثقل والوزن

 

عندما يدخل الحمل شهره الرابع، تشعر المرأة وكأنّها حاملٌ في الشّهر السادس من حيث الوزن والثقل الذي تشعر به وضيق النّفس.

 

مع العلم أنّ هذا لا يعني أنّ وزن الجنين الولد كبيرٌ إذ أنّه لا يتعدّى في هذه الفترة من الحمل الـ500 غرامٍ، إلا أنّ هذا الوزن يكون بسبب التضخّم والزّيادة بالوزن الكلّي الذي حدث للحامل.

 

مستدير وقريب إلى الصدر

 

عادةً ما يُمكن مُلاحظة أنّ شكل بطن الحامل بولد يكون مستديراً مع القليل من الارتفاع إلى الأعلى كما أنّه يكون أقرب إلى منطقة الصدر؛ وهذا ما يزيد من تعرّض الحامل لضيق التنفّس الشائع خلال الحمل خصوصاً في الثلث الأخير منه.

 

على عكس الحامل بأنثى؛ حيث أنّ بطنها لا يكون كبير الحجم وسوف تُلاحظ تورّماً كبيراً في منطقة الحوض والأرداف ما يجعل البطن في شكلٍ بيضاوي على عكس الحمل بولد.

 

بعد الاطّلاع على كلّ هذه المؤشّرات، يُمكن أن يُعدّ شكل البطن علامةً أو مؤشّراً فعّالاً للتأكّد من جنس الجنين الذي ينمو داخله ولكن تبقى الفحوصات والاختبارات الدوريّة التي تُجريها الحامل تحت إشرافٍ طبّي المرجع الأوّل والأخير للتأكّد من جنس المولود. 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 أعراض تؤكد للحامل أنّ الجنين ذكر

3 أسئلة لا تترددي في طرحها على طبيبك خلال الحمل!

9 أعراض تشير الى بداية الحمل... تنبهي لها!

مقالات مماثلة