لماذا تكثر الولادة المبكرة؟ هذه الأسباب 3 هي الأكثر شيوعاً

لماذا تكثر الولادة المبكرة؟ هذه الأسباب 3 هي الأكثر شيوعاً

تتعدّد الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى الولادة المبكرة، وهي التي تحصل قبل إتمام الأسبوع الـ37 من الحمل الذي يستمرّ 40 أسبوعاً.

 

لماذا تكثر الولادة المبكرة وما هي العوامل التي تزيد من نسبة حدوثها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التدخين والكحول

 

يدخل التدخين وشرب الكحول ضمن العادات السيّئة التي يجب على كلّ حامل الامتناع عنها خلال فترة الحمل، وحتّى قبله بفترةٍ معيّنة لتنقية الجسم من السّموم النّاتجة عنها.

 

من المعروف عن التّدخين تأثيره السلبي والمباشر على الحمل وهو يؤدّي إلى الكثير من المضاعفات التي تُعتبر الولادة المبكرة واحدةً منها. ويُشار إلى أنّ التدخين السلبي ليس جيّداً على الإطلاق ويؤدّي أيضاً إلى الولادة المبكرة.

 

من هنا، لا بدّ من الانتباه جيّداً إلى العادات المتّبعة من قبل الحامل ومحيطها أيضاً ويُنصح بضرورة التّحلّي بالإرادة الصلبة لضمان حملٍ سليم والابتعاد عن الولادة المبكرة.

 

التوتّر والإجهاد

 

من الطّبيعي أن تمرّ الحامل بفتراتٍ من التوتّر وتعكّر المزاج خلال فترة حملها، إلا أنّ استمرار التوتر لفتراتٍ طويلة قد يُسبب مشاكل صحّية عديدة؛ مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى التي قد تسبّب الولادة المبكرة.

 

كذلك من الممكن أن يزيد الإجهاد والتوتّر من فرص إنجاب طفلٍ بوزنٍ منخفض عن الوزن الطّبيعي ولكنّ الأخطر يكمن في زيادة حالات الولادة المبكرة؛ لأنّ الإجهاد قد يؤثّر على الجهاز المناعي وتلعب بعض الهرمونات المرتبطة بالتوتر دوراً أساسياً في التسبّب بمضاعفاتٍ صحّية أثناء الحمل.

 

التلوّث

 

إنّ التّغيير الحاصل في نقاء الجوّ والتلوّث النّاتج عن عوامل عدّة، بدأ بالتزايد في الآونة الأخيرة بصورةٍ ملحوظةٍ ومقلقة؛ وهذا يُمكن أن يكون سبباً خطيراً لازدياد ظاهرة الولادة المبكرة.

ربّما يُساعد الحدّ من تلوّث الهواء في منع حوالى 2.7 مليون حالة ولادةٍ مبكرة سنويّاً، وفق دراسةٍ نُشرت في دورية البيئة الدولية.

 

فالجزئيّات الصّغيرة في الهواء النّاجمة عن قيادة السيّارات وأدخنة المعامل والحرائق ومصادر أخرى تزيد من خطر الولادة المبكرة إلى جانب عوامل خطرٍ أخرى من بينها عمر الأم وصحّتها.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنّ ما يقدّر بنحو 15 مليون طفلٍ يولدون قبل الأوان سنوياً يتوفى مليون منهم.

 

أخيراً ومن أجل تفادي التعرّض للولادة المبكرة، لا بدّ من الحرص على اتّباع نمط حياةٍ سليم بعيداً عن العادات السيّئة التي تؤذي الحامل والجنين على حدّ سواء وقد تسبّب مخاطر تزيد عن حدّ الولادة المبكرة في بعض الأحيان.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الولادة المبكرة:

 

إحذري العوامل التي تزيد من احتمال الولادة المبكرة

هل يسبب إنخفاض المناعة الولادة المبكرة؟

هذه الأعراض تدلّ على الولادة المبكرة؟ إطّلعي عليها

‪ما رأيك ؟
من انوثة