العناية بالوجه : تنظيف، ترطيب، تقشير ...

العناية بالوجه : تنظيف، ترطيب، تقشير ...

يتعرض الوجه باستمرار إلى عوامل خارجية تؤثر على نوعية البشرة  لذلك يحتاج إلى عناية خاصة. 

 

تحديد نوع البشرة

لتقديم العناية المناسبة لبشرتك عليك البدء بتحديد نوعها:

 

البشرة العادية : جيدة الترطيب، كمية الدهون معتدلة، مسامها بالكاد مرئية.
 

البشرة الجافة : دقيقة البنية،تشد،تميل إلى التقشير،قد تكون جافة في طبيعتها أو تحولت إلى جافة جراء العناية الخاطئة.
 

البشرة الدهنية : لها مظهر براق،مسامها مفتوحة،تعود المستويات العالية من الافرازات الزهمية فيها Sebum secretion لمسألة هرمونية.
 

البشرة المختلطة او المركبة : قد تكون عادية أو جافة أما قسمها الوسطي Mid- facial  area(الجبهة،الأنف،الذقن) فيكون دهنيا.
 

البشرة الحساسة: سريعة الاهتياج، تشد وتحك وتحمر بسهولة.

 

تنظيف الوجه

يجب تنظيف الوجه صبحا ومساءا لإزالة الشوائب الموجودة على سطح البشرة(الزهم،الجلد الميت،العرق،الغبار،الماكياج،...........).يتم اختيار المنظف وفقا لنوع البشرة ،للعمر،لتركيبة المنظف وطريقة استعماله.

إذا كانت بشرتك عادية باستطاعتك استخدام صابون وجه، حليب أو مستحلب منظف للمساء. في الصباح،رش رذاذ من المياه المعدنية الحرارية(جففي بواسطة محرمة)أو مسح الوجه بمحلول خال من الكحول يكون كافيا.

إذا كانت بشرتك جافة بإمكانك استعمال الحليب أو مستحلب منظف غني بمكونات الترطيب.في الصباح،اكتفي برش رذاذ من المياه المعدنية الحرارية .

إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة اختاري صبحا ومساءا المستحضرات اللطيفة التي تسمح بإزالة فائض الدهون دون تجفيفها.

إذا كانت بشرتك حساسة ننصحك باستعمال مستحضرات معينة تجدينها في الصيدليات.انهي تنظيف الوجه برش رذاذ من المياه المعدنية الحرارية لتهدئة الجلد.

بعد عمر الأربعين، اختاري المنظفات المرطبة أما بعد الخمسين استعملي المنظفات الغنية بالزيوت.

بعد تنظيف البشرة ،لا تنسي مسح الوجه بمحلول (تونيك) لمحي أي اثر للمستحضر ولإزالة فائض الدهن.

 

ترطيب الوجه

إن الترطيب اليومي للوجه ضروري حتى للبشرة الدهنية إذ يسمح بإعادة تشكيل الغشاء المائي- الدهني Hydrolipidic film الواقي للبشرة. مرة أخرى، يتم اختيار مرطب الوجه وفقا لنوع البشرة والعمر.

إذا كانت بشرتك عادية اكتفي باستعمال كريم خفيف.أما إذا كانت بشرتك دهنية أومختلطة اختاري المستحلبات التي تحارب الافرازات الدهنية. وأخيرا إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة اختاري المستحلبات الغنية بعناصر مهدئة أو بالسيراميد وهي جزيئات دهنية قادرة على حبس الماء داخل الجلد.

إن الغدد الدهنية حول منطقة العينين شبه معدومة مما يجعل هذه المنطقة شديدة الهشاشة.عليك إذا استعمال كريم عناية يومي تضعينه حول العينين(لا تنسي الجفن) مع القيام بتدليك لطيف .

  

تقشير الوجه

ميكانيكيا كان أم كيميائيا يزيل التقشير الخلايا الميتة من على سطح الجلد، يحسن مظهر البشرة ويخفف من ظهور الخطوط  لذلك ننصحك القيام بعملية التقشير مرة في الأسبوع.(لا ننصح التقشير لأصحاب البشرة الحساسة ).

  

القناع (ماسك)

لكل بشرة القناع المناسب لها. للبشرة الجافة ننصح القناع المرطب المصنوع من خلاصات نباتية أو حيوية التي من شأنها تجديد الغشاء الواقي للبشرة. يمكن استخدام القناع المنظف(غالبا ما يكون مصنوعا من الطين) للبشرة الدهنية فهو ينظف المسام المسدودة ويزيل فائض الدهون .أما البشرة الناضجة فننصح أصحابها بوضع القناع المغذي الذي يعمل على إعادة تشكيل خلايا البشرة.

يوضع القناع مرة كل عشرة أيام على بشرة نظيفة و مبلولة. للحصول على نتائج أفضل قومي بعملية تقشير الوجه قبل وضع القناع.

  

حب الشباب

حب الشباب ليس مشكلة المراهقين فقط إذ وبسبب عدد من العوامل الداخلية والخارجية (الشمس،التلوث،المستحضرات غير الملائمة، التغييرات الهرمونية،........) نلاحظ ظهور البثور لدى البالغين وخصوصا على القسم الوسطي من الوجه Mid-facial area .

ننصح باستعمال مستحضرات العناية التي تعدَل الافرازات الزهمية ،الصابون الخاص بتفتيح المسام وأخيرا مساحيق التجميل المعدَّة لتجنب ظهور البثور.

‪ما رأيك ؟
من انوثة