ما لا تعرفينه عن أضرار الفيلر الدائم!

ما لا تعرفينه عن أضرار الفيلر الدائم!

الفيلر مصنوع من مادة الهيالورونيك أسيد الموجودة طبيعيّاً في جسم الانسان، ولكن الجسم يقوم بتفكيكها تدريجيّاً خلال أشهر من حقنها، فتحتاج النساء الى اعادة عملية الحقن. ولكن بعض النساء يرغبن بنتائج دائمة لا يوفرها هذا النوع من الفيلر الموقت، فيلجأن الى الفيلر الدائم. فهل الفيلر الدائم آمن؟ 

 

ما هو الفيلر الدائم؟

 

هناك أنواع من الفيلر الدائم بعضها مصنوع من مواد غير معروفة طبّياً، وغير مصرّح بها كالهيالورونيك أسيد والرادييس، وتشبه الى حدّ ما الفازلين أو الزيوت النباتية. أمّا الفيلر الطبي الدائم، فهو يتكوّن من مادة الأرجيفورم أو البيوأكريلاميد، هي مواد معروفة عالمياً، وتحمل ميزات تجميلية، وتعتبر أرخص ثمناً من مادة الهيالورونيك أسيد. تعدّ دائمة لأنها تثبت في الجسم لمدّة تقارب الـ 5 سنوات.

 

وللفيلر الدائم أكان طبّياً أم لا، سيئات ومضاعفات جانبية قد يسببها للوجه بعد حقنه. فما هي آثاره الجانبية؟

 

الآثار الجانبية

 

يسبّب نوع الفيلر المغشوش انتفاخاً وتحجّراً في المنطقة المحقونة، التي تصبح سوداء اللون. ومع مرور الوقت ستنتقل المادة المحقونة من مكانها الى مناطق مجاورة، وأحيانا تكون بعيدة عن منطقة الحقن.

 

ولا تجدي محاولات اعادتها الى مكانها نفعاً، بسبب اندماج المادة مع أنسجة الجسم، ويصبح من الصعب خروجها. كما تصبح صلبة جدّاً وتؤدي الى تشوّه في الجلد بشكل يشبه الجلد المحروق. وقد تسبب أيضاً الالتهابات.

 

أمّا الفيلر الطبي، فتبدأ مكوّناته بالتحلّل وتفقد صفاتها الفيزيائية، بحيث تصبح متحركة تحت الجلد وتهبط من منطقة الخدود إلى منطقة حول الفم وأسفل الوجه، فتسبّب بالتالي تعرجات وتشويهاً في شكل الوجه. وإذا لم يتم سحب تلك المواد سريعاً فقد يتغير لون الجلد إلى الأسود، وتنتشر التصبغات إضافة إلى إمكانية حصول التهابات وتورمات.

 

هل من علاج؟

 

لا بد من مراجعة جرّاح تجميل لإخراج مادة الفيلر المحقونة تحت الجلد. ولكن في حال كانت المادة مغشوشة فيصبح اخراجها مستعصياً. وغالباً ما يلجأ الكثيرون الى المستشفيات لاستئصال كامل الجلد والأنسجة المختلطة بالمادة ممّا يسبّب تشوهات كبيرة في الوجه.

 

لذا نصيحتنا اليك، أن تتجنّبي استخدام الفيلر الدائم، والالتزام بالموقت، تفادياً لتلك الأضرار والآثار الجانبية. واذا اردت الحصول على نتيجة دائمة، الجأي الى الدهون الذاتية لأنها أكثر أماناً كونها تستخرج من الجسم ذاته، وبالتالي لن يرفضها عند اعادة حقنها.

 

اقرأوا المزيد عن حقن الفيلر على هذه الروابط:

 

ودعي تجاعيد وترهلات تحت العين مع حقن الفيلر!

تنبهي الى بعض مخاطر حقن الفيلر على العين!

حقائق ضرورية لا تغفلي عنها قبل خضوعك لحقن الوجه بالفيلر!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟