هل يعيق تكبير الثدي الرضاعة الطبيعية؟

هل يعيق تكبير الثدي الرضاعة الطبيعية؟

تهتم المرأة كثيراً بمظهرها الخارجي وتحاول دائما تطويره وتحسينه لكي تبقى دائما متألقة وفاتنة. مع تطور الطب والجراحات التجميلية، تلجأ النساء بكثرة الى تحسين النقاط التي يعتقدن انها غير جميلة بجسدهن. فقسم لا بأس به من النساء يرغبن بتكبير ثديهن ولعدة أسباب منها نفسية ومنها اجتماعية. فبعض النساء يرغبن بتكبير ثديهن ارضاء لرغبات أزواجهن أو لارضاء انفسهن لا سيما عندما يكون الثدي الأصلي صغير الحجم.

 

جراحة تكبير الثدي ومضاعفاتها مع الدكتور انطوان ابي عبود

 

هل من انعكاس لتكبير الثدي على الرضاعة الطبيعية؟


هناك تضارب في الآراء حول ما اذا كانت عملية تكبير الثدي بأكياس السيليكون تؤثر سلبا على عملية الرضاعة الطبيعية او تحد منها. 

 

عملية التكبير تمنع الرضاعة الطبيعية

 

بعض الأطباء والخبراء الطبيين يعتقدون أن جراحة تكبير الثدي قد تؤدي لاحقاً الى منع السيدة من ارضاع طفلها طبيعياً. فبعض الدراسات تنصح السيدات اللواتي يرغبن بالإنجاب والرضاعة الطبيعية في مراحل لاحقة بعدم اجراء جراحة تكبير الثدي. ويرجحون أن هذه الجراحة يمكن ان تؤدي الى تقطيع أو تهتك القنوات اللبنية التي تنقل اللبن من الغدة المفرزة له إلى فتحة الثدي التي يرضع منها الطفل. يذكر أن تقطع هذه القنوات ليس له علاج وهو ما يعني أن من خضعن لهذا النوع من الجراحة سيحرمن إلى الأبد من القدرة على الإرضاع الطبيعي.

 

هل لديك أفكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

 

تكبير الثدي لا يعيق الرضاعة

 

وفي مقابل الاعتقادات التي تقول ان عملية تكبير الثدي قد تؤدي الى منع الرضاعة الطبيعية تؤكد دراسات عدة ان لا ترابط بين الأمرين. فجراح التجميل غالبا ما يضع كيس السيليكون خلف عضلة الثدي مما لا يشكل اي انعكاس على القنوات المفرزة للبن. وبالتالي فإنّ عمليات تكبير الثدي عبر وضع كيس السيليكون لا تسبب أي خطر على صحة المرأة الحامل التى قامت بتكبير ثدييها قبل الحمل. اذ يلجأ الجراح الى وضع كيس السيليكون خلف العضلة بحيث لا تتعرض الانسجة لأي صدمة جراحية. وكلما كانت صدمة نسيج الصدر أقل كلما كان نسيج ندبة الصدر أقل. وبالطبع كلما تراجعت نسبة صدمة انسجة الصدر كلما كانت متوفرة أكثر لإنتاج الحليب.

 

نصائح غذائية ضرورية لفطام طفلكِ

 

وبحسب هذه التقارير فإنه يمكن إرضاع الصغير بشكل طبيعى دون أن يؤثر ذلك فى قنوات الحليب. ولكن تجدر الأشارة الى أن اكياس السليكون قد تحدث مضاعفات كالالتهابات ما يؤثر على الرضاعة الطبيعية، وفي هذه الحالة يعمد الطبيب الجراج لاستخراج اكياس السليكون. كما يفضل أن تتم عملية تكبير الثدي بشقه من الأسفل لكي لا يتم التعرض للهالة والحلمة الأمر الذي يؤمن لاحقاً رضاعة طبيعية سليمة. 

 

ويمكن القول اخيراً انّ المرأة يجب ان تكون مدركة لكافة جوانب عملية تكبير من الناحيتين السلبية والايجابية وتتحدث مع طبيبها حول اي مخاطر يمكن ان تحيط بعملية الرضاعة الطبيعية لكي تحمي نفسها وطفلها في مرحلة لاحقة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة