كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

يتأقلم طفلك المولود حديثاً بسرعة مع تواجده في العالم الخارجي. وخلال الشهر الاول، سيمضي معظم وقته في النوم والرضاعة. قد لا يبدو لك أن طفلك يفعل الكثير، لكنه يستوعب فعلاً خلال اول شهر العديد من الأمور. فكيف يكون نمو الطفل الطبيعي في عمر الشهر؟.

 

قواعد هامة لتغذية الطفل الرضيع

 

- تزيد قدرته الجسدية

يكون طفلك خلال نهاية الشهر الاول تقريباً اقوى من الايام الاولى بعد الولادة، كما قد يكون قادراً على رفع رأسه لفترات قصيرة عندما تحملينه في وضعية إلى الأعلى. مع ذلك، ما زلت تحتاجين إلى دعم رأسه بشكل كبير. 

 

- تزيد قدرته على التعبير

يحاول الطفل في الشهر الاول ان يتواصل نظرياً معك، فخصصي له الوقت وانظري اليه مع التكلم معه لأنّ ذلك سيشعره بالراحة ويعزز قدراته التواصلية.

 

إليك بالتفاصيل متى يأكل الرضيع

 

- تتطور لديه الحواس

يصبح طفلك البالغ من العمر شهراً أكثر حساسية لما يحيط به. تتطور لديه الرؤية والسمع بحيث يلاحظ ما يحدث حوله بشكل أكبر. قد تنتبهين إلى تفاعله بسعادة مع مشاهدة لعبة ملونة، أو رؤية وجهك وسماع صوتك عندما تحملينه قريباً منك. قد يندهش أيضاً إذا سمع ضجة مفاجئة. 

 

- سيبدأ تحريك أطرافه

ستلاحظين أيضاً أن طفلك سيبدأ بفتح يديه من وقت لآخر. وعندما تلمسين راحته، سيلف أصابعه الصغيرة حول يدك. تعتبر هذه ردة فعل غريزية وعفوية في الوقت الحالي. يكون هذا القبض الانعكاسي في أقوى حالاته في الأسابيع الثمانية الأولى من حياة طفلك. 

 

طرق فعالة لتنويم الطفل الرضيع

 

- سيتعرف عليك!

رغم أن طفلك يتعرف إليك منذ أيامه الأولى، غير أنه في نهاية الشهر الاول سيتمكن من إظهار ذلك. يظهر نصف الأطفال في هذا العمر تقريباً معرفتهم بوالديهم. وتختلف ردة فعلهم تجاه أمهاتهم وآبائهم عن ردة فعلهم تجاه الأشخاص الغرباء. من المحتمل أن يهدأ طفلك ويحاول الاتصال بك بالنظرات عندما يراك. 

‪ما رأيك ؟