لا تقلقي من اجراء الجراحة خلال الحمل

لا تقلقي من اجراء الجراحة خلال الحمل

حدوث الحمل هو أجمل ما يمكن أن يحدث للمرأة وبالرغم من جمال هذا الأمر فهو يترافق مع الكثير من المخاوف والقلق من المجهول ومن أي امرَ قد يحصل خلال الحمل. فتقلق المرأة من مضاعفات الحمل بشكل عام أو من اصابتها بعارض ما يستدعي اجراء عملية جراحية لها خلال الحمل.

 

هل من آثار سلبية لاجراء عملية جراحية للحامل؟

 

من الناحية الطبية، إن إجراء جراحة للحامل لا يؤثر سلباً لا على الأم ولا على الجنين إلا في حال حدوث مضاعفات للعملية الجراحية كانفجار الزائدة الدودية أو التهاب الغشاء البروتونى. ان بعض مضاعفات العملية الجراحية بغاية الخطورة وان لم تتم معالجته قد يؤدي الى وفاة الجنين والأم على حد سواء. 


ويشير الأطباء الى أن الفصل الثاني من الحمل أفضل فترة لإجراء العمليات الجراحية الغير الطارئة للحامل. فلم تثبت التجارب التي أجريت، الى أن إجراء الجراحة في هذا الوقت من الحمل أو أن أدوية التخدير يؤثر في الحمل أو يؤدي الى حدوث تشوهات للجنين. 


يذكر أنه في الفترات الأخيرة، ازداد استخدام المناظير الجراحية لتشخيص ومعالجة بعض الجراحات أثناء الحمل كتشخيص وعلاج الحمل خارج الرحم وتشخيص أورام المبيض أو الزائدة أو المرارة. ولكن هناك عواقب لاستخدام المناظير بطريقة خاطئة كالدخول الخاطئ للمنظار فى الرحم أوحدوث نقص بكمية الدم الواصلة للرحم. ويفضل استخدام المناظير المفتوحة أو تلك التى تستخدم بدون نفخ البطن لمعالجة الحامل، علماً أنه لا يسمح بإجراء منظار بعد مرور 20 أسبوع من الحمل لأن الرحم يكون ملىء نصف البطن.

 

ما هي أكثر العمليات الجراحية التي تجري خلال الحمل؟

 

إن أبرز العمليات الجراحية التي يمكن اجرائها خلال الحمل هي:

- استئصال الزائدة الدودية بسبب التهاب الزائدة الحاد. ويعتبر التهاب الزائدة بغاية الخطورة خلال الحمل بغاية الخطورة ويهدد حياة المرأة والجنين.

- استئصال المرارة بشكل طارئ اذا رأى الطبيب أنه لا يمكن تأجيلها الى ما بعد الولادة.

- يتم اجراء عملية الفتق اذا كان الفتق مختنقاً.

 

أمور أساسية في عمليات التخدير للحامل

 

إن أبرز الأمور التي يجب أن يراعيها الفريق الطبي خلال عملية تخدير الحامل قبل اجراء أي عمل جراحي لها، هي:

 

- الاستجابات الفيزيائية لأعضاء الجهاز التنفسي للمرأة

- وضع جهاز القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي للحامل

- التأكد من وضع الجهاز العصبي المركزي لديها

- المحافظة على تدفق الأكسجين والدم لدى كل من الجنين وأمه. ان هذه المسألة بغاية الأهمية والدقة، لأن انخفاض في معدل ضغط الدم أو عدم تشبع جسم المرأة بالأكسجين بغاية الخطورة ويهدد سلامة الجنين. 

 

مخاطر اجراء عملية جراحية خلال الحمل

 

ان الخطر الرئيسي الذي يواجه المرأة خلال اجراء عملية جراحية خلال الحمل هو حصول ولادة مبكرة، ويفضل الأطباء اذا كان وضع المرأة يسمح بتأجيل موعد العملية الجراحية إلى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل لكي يكون الجنين حصل على أكبر قدر من النمو.

 

اليكم العديد من المشاكل التي يمكن ان تتعرض لها الحامل وطرق العلاج:

 

كل ما تحتاجين معرفته عن تشنّجات الساقين خلال الحمل

دوالي الساقين خلال الحمل... كيف تتفادينها؟

هكذا تتجنبين تجلط الدم خلال فترة الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟