ما هي فوائد الفيتامين د لحديثي الولادة؟

ما هي فوائد الفيتامين د لحديثي الولادة؟

فيتامين د مهم جداً لصحة العظام والأسنان وللنمو وكذلك في الحفاظ على مناعة الجسم٬ لا سيما وان الكثير من الأطفال يولدون في نقص كبير لهذا الفيتامين. فما هي فوائد هذا الفيتامين لحديثي الولادة وكيف يمكن الحصول عليه؟ هذا ما سنشرحه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد الفيتامين د لحديثي الولادة

 

الفيتامين د له فوائد عديدة لا سيما لحديثي الولادة اذ انه يعمل على الحماية من بعض أنواع السرطانات ومن مرض السكري النوع الأول، كذلك الحماية من أمراض المناعة الذاتية٬ هي تلك التي يبدأ الجسم بفرز أجسام مضادة لأجهزته مثل أمراض الروماتيزم مثلاً. فالأطفال بحاجة إلى فيتامين د لنمو العظام، كما ان فيتامين "د" يساعد على امتصاص الكالسيوم. ونقص الفيتامين د يمكن أن يسبب الكساح، كما ان نقصه يسبب ترقق العظام وبعض أنواع السرطان، وأمراض القلب ومرض السكري.

 

وقد تتعجب ان تعلم ان اثناء الحمل فالطفل داخل الرحم أيضا بحاجة إلى فيتامين د، فإذا كانت المرأة لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د أثناء الحمل، قد يوضع أطفالهم حديثي الولادة بنقص في كالسيوم الدم أو الكساح في وقت لاحق في مرحلة الطفولة.

 

كيف يمكن للأطفال الحصول على فيتامين د؟

 

ضوء الشمس يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية ويضيء الجلد لدينا، ويجعل اجسادنا تحصل على حوالي ٨٠٪ من فيتامين د بهذه الطريقة لا سيما وان معظم الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د من الطعام، بل يمكن تكملة فيتامين د من أشعة الشمس. ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي هي الأسماك الدهنية كالسلمون في بحر الشمال والرنجة والماكريل والسردين وصفار البيض. كما ان السمن والحليب وبعض منتجات الألبان تحتوي بشكل طبيعي على الفيتامين د، ويضاف اليهم بعض الفيتامينات، فجميع حليب الأطفال يحتوي على فيتامين د، كما يمكن اعطاؤه لحديثي الولادة من خلال المكملات الغذائية.

 

اقرأوا المزيد عن طرق نوم طفلكم الرضيع من خلال موقع صحتي:

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

نصائح اساسية لتساعدي طفلك الرضيع على النوم

كم ساعة يجب ان ينام طفلك؟

‪ما رأيك ؟