8 امراض هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

8 امراض هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

تثير إصابة الأطفال بالأمراض جوا من الرعب والقلق عند الأهل، وهنا نشير الى أن حرص الأهل على التطعيمات اللازمة لطفلك هو ما يقدم لهم الحماية اللازمة من تلك الأمراض. ولتتجنبي اصابة أطفالك بالأمراض وتتعرفي على طرق علاجها، لا بد من معرفة أمراض الأطفال الشائعة وطرق علاجها:

 

الحصبة: التهاب فيروسي حاد شديد العدوى

 

الحصبة هي التهاب فيروسي حاد وكثيرا ما يصيب الأطفال وهو شديد العدوى، يصيب الأطفال ضعيفي البنية وسيئي التغذية إذ تظهر العدوى بعد عشر أيام من اختلاط الطفل بآخر مصاب، ويكون ذلك في نهاية الشتاء أو في الربيع.

أما أعراض الحصبة فهي، احمرار العينين، سعال وسيلان في الأنف والدماغ، بقع بيضاء داخل الفم، إسهال وحرارة مرتفعة، طفح جلدي قد يدوم خمسة أيام وضعف وخمول قد تصحبها مضاعفات، كالتهاب الحنجرة والتهاب الدماغ.

ويكون علاجها في ابقاء الطفل في الفراش للراحة واعطائه السوائل والأطعمة المغذية والمضادات الحيوية ومحاولة العمل على تخفيف حرارته والتعب. وقبل التعرض للإصابة بالحصبة والإضطرار لعلاجها، يمكن الوقاية منها بمنع الأطفال من الاختلاط بالمصابين وعدم السماح لهم بدخول بيوت فيها مصابين بالحصبة.

 

السكري: مرض مزمن علاجه بحقن الأنسولين

 

ينتج مرض السكري عن نقص في إفراز هرمون الأنسولين فيؤدي إلى تراكم السكر في الدم فلا يتمكن الجسم من حرقه لتحويله إلى طاقة، فيولد بدلا من ذلك مادة الاسيتون.

وأعراضه هي التبول بكثرة، خاصة في الفراش، العطش وتكرار شرب الماء، نقصان الوزن والتعب، إضافة لظهور رائحة الاسيتون في الدم، أما علاجه فيكون بحقن الأنسولين التي تستمر مدى الحياة.

 

أبو صفار: إلتهاب فيروسي يصيب الكبد

 

أبو صفار هو من الإلتهابات الفيروسية التي تصيب الكبد ويعد من الأمراض الشائعة بكثرة عند الأطفال وينتقل بالعدوى والتلامس عن طريق الأدوات الملوثة.

وأعراضه: الصداع، الحمى، آلام المفاصل، نقص في الشهية وإجمالا فإن أعراضه مشابهة لأعراض الرشح، ويعد الامتناع عن تناول الدهنيات لإراحة الكبد وإعطاء الطفل غذاء غنيا بالسكريات من أهم طرق علاج أبو صفار.

 

السعال الديكي أو الشاهوق: ينتقل بين الأطفال عن طريق الرذاذ

 

السعال الديكي هو مرض خطير على الأطفال ويصيب الأطفال منذ الأسابيع الأولى من الولادة، كما تنتقل عدواه بعد أسبوع أو أسبوعين من الإختلاط بين طفل سليم وآخر مصاب إذ ينتقل عن طريق الرذاذ.

ولأن السعال ديكي هو سعال حاد جدا فيصاحبه توقف في النفس وشهقة عالية يصاحبها إخراج بلغم لزج والتقيء.

ونظرا لخطورة هذا المرض، فإن علاجه يتطلب استدعاء الطبيب لمعاينة الطفل وتغذيتة تغذية جيدة، ويجب تطعيم الأطفال ضد الشاهوق للوقاية منه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة