ما هي أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الرضع؟

ما هي أكثر المشاكل الصحية شيوعاً لدى الرضع؟

فاطمة مراد

لا تملك العديد من الأمهات الجدد أي فكرة عما يمكن توقعه خلال السنة الأولى من عمر طفلهم، ولكن من الشائع اصابة الطفل في مرحلة ما من اشهره الأولى بمشاكل صحية معينة. فاليكم دليل لأمراض الرضع الشائعة وأكثرها انتشاراً.

1

البرد والانفلونزا

انّ أجهزة الرضع المناعية تكون دقيقة جداً لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية. ويصاب معظم الأطفال بنزلات برد خلال عامهم الأول فتظهر عليهم أعراض السعال والعطس وسيلان الأنف.

2

التهاب الأذن

تحدث التهابات الأذن عندما يتراكم السائل الجرثومي في الأذن، مما يضغط على طبلة الأذن ويسبّب ازعاجاً شديداً للطفل. وتعد هذه المشكلة الصحية شائعة جداً عند اللأطفال ويمكن الكشف عنها بعدة علامات مثل شد الطفل لاذنيه وبكائه المستمر.

3

الإمساك

ان أي تغيير في أنظمة الرضيع الغذائية تؤثر على جهازه الهضمي، فعندما يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة، قد يعانون من الإمساك.

4

المغص

عندما يصاب الطفل بالمغص يبكي ا باستمرار بدون سبب واضح، وغالباً ما ييكون سبب المغص هو الارتجاع المعدي المريئي، والذي يحدث عندما تتقيأ المحتويات الحمضية للمعدة إلى المريء.

5

الإسهال

يعاني معظم الأطفال من الاسهال بفعل عوامل مختلفة أهمها حساسية الرضيع تجاه الطعام، أو عدوى بكتيرية، أو تناول دواء معين.

6

طفح جلدي

قد يصاب بعض الأطفال بطفح جلدي بسبب الحفاض فيظهر على شكل احمرار أو التهاب في منطقة الأمعاء. لمنع ذلك، تأكدي من تغيير الحفاض بشكل متكرر و تنظيف الأمعاء بالماء وتجفيفها جيدًا قبل وضع حفاض جديد.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة المزيد عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

 
 
 

 

 

‪ما رأيك ؟