طفلكم لا يتكلم؟ لا تستسلموا وإليكم بعض الحلول

طفلكم لا يتكلم؟ لا تستسلموا وإليكم بعض الحلول

يبدأ الأطفال في عمر صغير بالنطق ببعض الكلمات المفهومة وغير المفهومة والتي يكون أسهل عليهم النطق بها، أما البعض الآخر فيحتاج الى الكثير من الوقت قبل قول كلمة واحدة مفهومة. لذلك يجب التركيز على لغة التواصل مع الطفل بشكل باكر لحثه على القول بعض الكلمات المفهومة ككلمة "بابا" و "ماما". لذلك سنقدم لك من موقع صحتي اليوم بعض النصائح والطرق المفيدة لتشجيع الطفل على التحدث.

 

التحدث مع الطفل

يجب أن يعتاد الطفل على سماع صوت أهله منذ اللحظة التي يولد بها، قد يشعر الأهل أن هذا الأمر سخيف وأنه لن يفهم شيئاً لكن سيتعلم شرح نبرات الصوت وتسجيلها في ذاكرته. وننصح بالتكلم مع الطفل بلغة مفهومة لأن الطفل كالإسفنجة سيمتص كل معرفة توجه إليه في هذه المرحلة الدقيقة فإن تعليمه كلمات غير مفهومة سيجعله بحاجة الى وقت أطول لتعلم الأحرف بشكل صحيح.

 

القراءة

ما زلنا نشدد على أنه ولو كان الطفل لا يفهم كل الكلمات التي يسمعها والتي ننطق بها إلا أن التركيز على القراءة في هذه المرحلة العمرية قد يساعده بخاصة إذا استخدم الأهل الكتب التي تحتوي على الكثير من الصور الجميلة والملونة. واستعملوا أثناء سرد القصة المؤثرات الصوتية وتعابير وجه مختلفة حتى يشعر الطفل بالكلمات ومعانيها من طريقة التعبير عنها ولفظها كالحزن والغضب والسعادة والضحك.

 

الإعادة والتكرار

إذا كان الطفل يحاول تكرار الكلمة من بعدك ولكنه لم يتمكن من حفظ الكلمة كلها أو اكتفى بلفظها بشكل جزئي فلا يجب أن تكتفي أنت بذلك بل يجب أن تصر على إعادة الكلمة له مرة تلو الأخرى وتكرارها بشكل صحيح حتى يتمكن الطفل من لفظها جيداً، مع العلم أن هذا الشيء ليس بالأمر الممتع ولكن المثابرة على القيام به سيأتي بنتائج جيدة على الطفل لاحقاً.

 

الإستماع الى الأغاني

إن تكرار الكلمات في أغنية وعينة وتكرار المقاطع الموسيقية من الأساليب التي تساعد الطفل على تعلم نطق بعض الكلمات الى جانب استمتعهن بالموسيقى المسلية والبسيطة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

صوتك يؤثر على طفلك... فتحدثي اليه!

ما هو اللسان المربوط عند الأطفال؟

كيف تساعدين طفلك على الكلام؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة