اكتشفي مع د. ساندرا الحاج اساسيات تغذية طفلك

اكتشفي مع د. ساندرا الحاج اساسيات تغذية طفلك

د. ساندرا الحاج – متخصصة في الصحة الوقائية الدولية

 

منذ اللحظة الاولى التي تعرفين فيها أنّك حامل، يصبح لحياتك معنى جديد. ففي أشهر الحمل الثلاثة الاولى، يكون الحرص الاساسي على سلامتك، والتأكد أنّ الحمل ليس خارج الحمل وكل الامور بخير وقلب الطفل ينبض بالشكل الصحيح. في المرحلة الثانية، وبعد معرفة جنس الجنين، تبدأين بشراء كل الاغراض والمستلزمات. واخيراً، في الثلث الاخير من الحمل تكون مرحلة التحضيرات من ناحية الملابس، حجرة نوم الطفل، المستلزمات الاساسية، الضيافة وحقيبة المستشفى. 

 

وفي اللحظة التي تحملين بها طفلك بين يديك، يتوقف العالم للحظة وتدركين المسؤولية الكبيرة التي تقع عليكِ لتؤمني سلامة طفلك وسعادته. واليكِ ما يجب ان تفكري به حول تغذية طفلك:

 

الرضاعة الطبيعية فقط لأول 6 اشهر! بعد هذه الفترة، ابدأي بالجمع بين الرضاعة والاطعمة الصلبة. وننصحك بأن تستمري بإعطاء طفلك الحليب الطبيعي حتىّ يصل طفلك لعمر 12 شهر. بعد ذلك، يرتبط الامر بتفضيلاتك وتفضيلات طفلك.

 

تقديم الاطعمة الصلبة

 

ابدأي بتقديم نوع واحد من الحبوب مثل الارز، القمح، الذرة او حتّى الشوفان. الخضار والفواكه تأتي بعد ذلك. وبعض أطباء الاطفال يفضلون البدء بالخضار لكي لا يفضل الطفل الفواكه عليها، وذلك لأنّ كلّ الاطفال يولدون وهم يفضلون المذاق الحلو بسبب الحليب الذي يرضعوه من امهاتهم. ومن المفضل تقديم نوع واحد من الفواكه او الخضار في كلّ مرة، والفواكه تكون مثلاً مثل التفاح، الموز، المشمش والخوخ كلها مطبوخة او مهروسة. والخضار مثل الجزر المطبوخ جيداً والمهروس، البطاطا الحلوة، البازلاء والقرع. ومن المفضل طهي الخضار على البخار، للحفاظ على الفيتامينات والمعادن فيها. فبعض المعادن تذوب في الماء، ولذلك في حال تمّ سلق الخضار هذه الفيتامينات ستتسرب الى الماء. 

 

 وننصح بإعطاء طفلك نوعاً واحداً من الاطعمة الصلبة في كلّ مرة وبطريقة مكررة لعدّة أيام متتابعة لكي يستطيع تطوير حسّ بالطعم. وبالنسبة للحوم يمكن تقديمها للطفل بحسب المبدأين التاليين: الدجاج والسمك بعمر 6 اشهر واللحم الاحمر بعمر 9 اشهر. أما البقوليات فلا يجب ان تعطى للطفل قبل عمر ١٨ الى ٢٤ شهراً.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء طفلك الرضيع عبر هذه الروابط:

 

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

هل يجوز إيقاظ الطفل لإطعامه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة