هذه هي المشاكل الصحية الشائعة عند الرضع

هذه هي المشاكل الصحية الشائعة عند الرضع

إنّ الاطفال حديثي الولادة هم عرضة أكثر من غيرهم الى العديد من المشاكل الصحية، خصوصاً وانهم يجهلون التعبير وبالتالي يصعب على الأهل معرفة ما يصيبهم. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي أهم المشاكل الصحية الرائجة عند الرضع.

 

مشاكل صحية رائجة عند الرضع

 

- الانتفاخ وتصلب البطن: يصاب الأطفال حديثي الولادة بالغازات وخاصةً بعد الرضاعة وذلك لعدم قدرة الجهاز الهضمي على الهضم بكامل طاقته، وقد تشعر الأم بتصلب بطن الطفل الرضيع بسبب الانتفاخات التي قد تصاحبها الإصابة بالإمساك. وإذا تصلبت بطن الطفل لمدة تزيد عن يومين وتوقف عن الإخراج يجب الاتصال بالطبيب المعالج.

 

- السعال المستمر: يسعل الطفل بشكل طبيعي أثناء الرضاعة وخاصةً إذا كان تدفق اللبن بصورة غزيرة أو أثناء شرب الماء للمرة الأولى، إلا أن السعال يجب أن يتوقف بعد فترة عند اعتياد الطفل على البلع وعلى الرضاعة أما إذا استمر السعال وصاحبه صدور صوت أزيز أثناء الرضاعة أو النوم فقد يشير هذا إلى وجود مشاكل في الرئتين أو في الجهاز الهضمي.

 

- البكاء المستمر: البكاء في الطفل الرضيع من الأمور الطبيعية وخاصةً في الأسابيع الأولى بعد الولادة وذلك لعدم اعتياده على البيئة المحيطة به، والبكاء هو وسيلة الطفل للتعبير عن احتياجاته كالشعور بالجوع، اتساخ الحفاضة، الشعور بالبرد، إصابة الطفل بالمغص أو الإمساك، وبعد فترة تعتاد الأم على طريقة بكاء الطفل وتستطيع الربط بين بكاءه وبين احتياجاته. 

 

- إصابات الولادة: قد يصاب الطفل أثناء عملية الولادة وخاصةً إذا عانت الأم من فترة مخاض طويلة أو إذا كان حجم الطفل كبير. ويتعافى معظم الأطفال سريعاً من إصابات الولادة إلا أن بعضهم قد يحتاج عدة أسابيع للشفاء.

 

اليكم المزيد من المشاكل التي يمكن ان يتعرض لها الاطفال الرضع:

 

انتبهوا من تأثير علاج الربو على الرضع!

طرق سهلة لعلاج الزكام عند الرضع

كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

‪ما رأيك ؟