للاطفال الرضع ايضا تمارين خاصة بهم اكتشفيها

للاطفال الرضع ايضا تمارين خاصة بهم اكتشفيها

ينتظر اغلبية الاهل ان يدخل ولدهم المدرسة ليتعلّم التمارين الرياضية ويجهلون انهم يمكنهم البدء بتمارين بسيطة في السنة الأولى لتطوير حركة طفلهم البدنية. موقع صحتي يقدم لك كأم بعض التمارين الخاصة بالاطفال الرضع التي قد تفيد طفلك وتطوّر حركته.

 

نصيحة المانية

 

يعتبر غياب التمرينات في الطفولة المبكرة أحد عوامل البدانة. ووفق اطباء المان فإنه يتعين وضع الأطفال دائما على ظهورهم حتى يتسنى لهم تدوير جذوعهم وتحريك اياديهم وارجلهم. كما انهم لا ينصحون بالأغطية السميكة والفرش الناعمة لأنها تقيّد حركة الاطفال. فمن خلال التشبث بأجسام مساعدة سيتعلّم الطفل تدريجيا الجلوس ثم الوقوف ثم المشي بنفسه. كما ان الاطباء الالمان يشيرون إلى أن الجلوس والوقوف مفيد لنمو الاطفال.

 

بعض التمارين البسيطة

 

تعتمد هذه التمارين على:

 

- تحريك رجليّ المولود برفق على شكل عجلة.

 

- تمرين الاذرع عبر الامساك بيدي الطفل وشدّه بلطف من وضعية النوم إلى وضعية الجلوس أو إلى وضعية الوقوف إذا كان مستعداً مع الانتباه الى عدم اذية ذراعيه.

 

- رفع ذراعيه لأعلى فوق رأسه في حركة متكررة. ويمكن ايضا فرد الذراعين على الجانبين ثم عقدهما على الصدر وردّهما ثانية مع التكرار.

 

- رفعه في الهواء من عند الوسط ليحرّك ذراعيه ورجليه.

 

- لا تقيّدي حركته طوال الوقت في كرسيّ الأطفال. يجب عليك السماح له بالحركة عن طريق وضعه على سرير او على الارض ليكتشف قدراته. كما ان وضعه على ظهره يساعده على محاولة الدوران والتقلّب على جنبيه. ووضعه على بطنه كذلك يساعده على الحركة البسيطة واكتشاف إمكانية استخدام ذراعيه ورجليه ورفع مؤخرته لأعلى في محاولة للزحف.

 

- يمكنك ايضا ان تساعديه على الزحف عن طريق وضع كرات بعيدا منه وحثه على الذهاب اليها.

 

- وضع الطفل على بطنه من شأنه ان يدفعه الى رفع رأسه. وهذا التمرين يقوّي عضلات الظهر والرقبة.

 

- تمرين اصابع القدم من شأنه ان يحسّن من مرونة المفاصل ويشجع الطفل على المشي. ويكون بإمساك اصابع قدم الرضيع وفتحهم وإغلاقهم مع التكرار.

 

اليكم المزيد من التفاصيل عن الطفل الرضيع من خلال موقع صحتي: 

 

طريقة مثالية لتقميط طفلك الرضيع

ما هي الطرق الأمثل لحمل الطفل الرضيع؟

قواعد هامة لتغذية الطفل الرضيع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟