هل يجب اطعام الطفل الفول السوداني؟

هل يجب اطعام الطفل الفول السوداني؟

إنّ حساسية الفول السوداني تعتبر من اخطر انواع الحساسية التي تصيب الأطفال وتشير الإحصاءات ان في الولايات المتحدة وبريطانيا فقط يصاب نحو عشرين ألف طفل سنوياً بحساسية الفول السوداني. الا أنّ تناول الأطفال في الصغر للفول السوداني ومنتجاته قد يجنبهم مخاطر الإصابة بحساسية الفول السوداني، في مراحل لاحقة من حياتهم، وهذا ما خلصت اليه دراسة نشرت في دورية نيو إنغلاند الطبية. واشارت الدراسة الى ان اطعام الطفل الفول السوداني ومنتجاته كزبدة الفستق في الصغر يخفض مخاطر الإصابة بالحساسية، بنحو ٨٠٪ ولفتت أنه يمكن تأمين الوقاية الطويلة المدى من الحساسية على الفول السوداني حتى لو امتنع الطفل عن تناول هذه الوجبة الخفيفة لمدة عام كامل.

 

اكل الفول السوداني للوقاية من حساسيته

 

قام العلماء القيمون على الدراسة بمراقبة ٥٥٠ طفلاً، اعتبروا عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني وتبين ان الأطفال الذين اكلوا وجبات خفيفة من الفول السوداني، خلال الـ١١ شهراً الأولى من حياتهم فإنهم وعند عمر الخمس سنوات تمكنوا من التوقف عن أكل هذا الطعام تماما لمدة عام، دون أن يصابوا بالحساسية. "البحث يثبت بوضوح أن أغلبية الأطفال ظلوا في الحقيقة محميين، وأن هذه الوقاية كانت طويلة المدى" كما قال البروفيسور غيديون لاك، المشرف على الدراسة. وتعتمد الدراسة الأخيرة على نتائج دراسة سابقة اجريت العام المنصرم في كينغز كوليدج لندن، والتي استنتجت للمرة الأولى الى أن إطعام الطفل بكميات قليلة من الفول السوداني ربما يقيه من الحساسية.

 

واستخدم الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية نيو إنغلاند الطبية نفس الأطفال الذين أجريت عليهم دراسة عام ٢٠١٥، وتمّ اطعام نصفهم الفول السوداني في فترة الرضاعة وتوقفوا عن تناول الفول السوداني ومنتاجاته في سن الخامسة، والنصف الآخر خضعوا لنظام غذائي اعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط. وتبين أنه في عمر ست سنوات لم يظهر ارتفاع في اعداد الأولاد الذين اصيبوا بحساسية الفول السوداني بعد عام من الامتناع عن تناوله. كما بينت الدراسة ان الأطفال الذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية فقط أصيبوا بالإكزيما وهي مرض جلدي يعتبر مؤشرا على الحساسية.

واضاف البروفيسور لاك ان العلماء بحاجة لمزيد من التجارب والوقت لمعرفة اذا ما كانت مقاومة الحساسية ستستمر لفترة طويلة أم لا في ظل الامتناع عن أكل الفول السوداني لأكثر من عام.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الطفل من خلال الروابط التالية:

 

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

اليكِ قواعد تغذية الطفل في الشهر التاسع

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

‪ما رأيك ؟