الحقن المجهري... هذه هي سيئاته وايجابياته!

الحقن المجهري... هذه هي سيئاته وايجابياته!

تسمع الكثير من النساء عن الحقن المجهرية وأطفال الأنابيب ولكن الكثيرين لا يعلمون ما هي سيئات وحسنات هذه الأمور، سنرى في هذا المقال من موقع صحتي بعض المعلومات التي تهمكم عن هذا الموضوع.

 

إن الحقن المجهري هو نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي ولا فرق كبير بينه وبين طفل الأنبوب بل هو فعلياً نتيجة تقدم وتطور لفكرة طفل الانبوب.

 

الحقن المجهرية متى يلجأ إليها الأطباء؟

 

الحقن المجهري هي عبارة عن عملية طفل الأنبوب ولكن بشكل متطور أكثر أي وضع كل بويضة في طبق معلمي وحولها ما يقارب 100 حيوان منوي في حضانة خاصة لتوفير الظروف الملائمة والسماح لأحدها باختراق جدار البويضة، ولكن مع التقدم الحاصل أصبحت العملية تصير بدقة أكبر فتحقن البويضة بحيوان منوي واحد تحت الميكروسكوب المجهري ما يزيد من نسبة نجاح العملية.

 

يلجأ الاطباء الى هذه العملية عندما يواجهون حالة عقم عند سيدة معينة لا تستطيع أن تحمل بشكل صحيح وطبيعي بسبب انسداد قنوات فالوب أو حالات العقم عند الذكور بسبب عيب معين في حيواناته المنوية أو بسبب ضعفها.

 

سيئات الحقن المجهري

 

لا تنجح دائماً عملية الحقن المجهري إلا إذا كانت الزوجة هي التي تعاني من مشكلة في الإنجاب إذ لا تثبت البويضة الملقحة أو أسباب غير ذلك ومن الممكن أن يكون السبب ضعف الحيوانات المنوية عند الزوج ضعيفة جداً، وقد يكون لها مخاطر أخرى كالحمل بعده بتوأم او أن تعاني المرأة من حمل خارج الرحم.

 

قد تزيد عملية الحقن المجهري من زيادة في نشاط المبيض ما يسبب بحمل متكرر وله أعراض انتفاخ البطن وزيادة الوزن كما أن النتائج الظاهرة بينت أن الأطفال المولودين من عمليات صناعية هم أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية من المواليد الذين يولدون بشكل طبيعي.

 

وسعوا معلوماتكم عن الحقن المجهري عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا على الفارق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

خطوات أساسية ما بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري يفتح آفاقاً لعلاج العقم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟