اكتشفي شكل طفلك في شهره الاول

اكتشفي شكل طفلك في شهره الاول

عندما تعرفين انك حامل، ستسألين نفسك كيف ينمو الطفل داخلك وكيف يبدو شكله في بداية شهر الحمل. اذا اردت معرفة شكل الجنين في الشهر الاول تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف يبدو الجنين في شهره الاول؟

 

الاسبوع الاول من الحمل

 

يحدث الإخصاب عندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي وينتجان خلية واحدة تدعى اللاقحة. وبعد الإخصاب، تنتقل البيضة الملقّحة نحو الرحم من خلال إحدى قناتي فالوب وتنقسم إلى خلايا عدة صغيرة تشبه ثمرة التوت. 

 

الاسبوع الثاني

 

خلال أسبوع من حدوث الإخصاب، تتجه البويضة إلى الرحم. وفي غضون أيام ترتب الخلايا داخل البويضة نفسها في مجموعات وتصبح كتلة الخلايا الداخلية طفلا. ويتشكل الكيس الأمينوسي من الخلايا الخارجية والمشيمة. ويبدأ الحبل السري بالتكون ويبدأ بأداء وظيفته جزئيا.

 

الاسبوع الثالث

 

في هذا الاسبوع يكون طفلك يشبه البذرة في حجمه، وهو محاط بكيس المح والسوائل التي تحميه. ويتكوّن طفلك من ثلاث طبقات من الخلايا: الطبقة الخارجية, والطبقة الداخلية, والطبقة الوسطى التي سوف تشكل جهازه العصبي، والدماغ، والمعدة، والاعضاء الداخلية، والعظام. ويمكن رؤية رأس الطفل، وعموده الفقري.

 

الاسبوع الرابع

 

يمكن رؤية دماغ الطفل وحبله الشوكي، كما يتكوّن جهاز الدورة الدموية لدى الجنين ويبدأ قلبه بالخفقان. ويمكن سماع النبض في اليوم الخامس والعشرين من بداية الحمل تقريباً.

 

وتبدأ بالظهور نتوءات خارجية هي فعليا اليدين والقدمين، كما يبدأ تكوّن الرئتين والقناة الهضمية والجهاز البولي.

 

وفي الشهر الاول يبدو الجنين أقرب إلى الكائن الفضائي. ويبلغ طوله حوالى 125 ملم ووزنه حوالى 28 غراما.

 

وفي الشهر الاول سوف تعانين من غثيان الصباح، لان جسمك سوف ينتج الاستروجين والبروجسترون بكمية اكثر مما يؤثر على القناة الهضمية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف يبدو الجنين في الأسابيع الاولى؟

كيف يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

‪ما رأيك ؟