التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

تعاني الأمّ أثناء الحمل من متاعب ومشاكل عديدة، تتسبب في حدوث إجهاد لها أثناء الحمل. حيث تمرّ الأمّ الحامل بتغيّرات فيزيولوجية تكون سبباً في شعور الأم بالتعب والإجهاد أثناء الحمل. بالإضافة إلى أنّه خلال الشهرين الأخيرين من الحمل يتضاعف وزن الجنين، ممّا يسبّب ضغطاً إضافياً على جسد الأم وحركاتها. فتجد معظم النساء صعوبة بالتنقل وبالجلوس في وضع مريح خلال هذه الفترة، وخاصة ذوات القامة القصيرة.

 

أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل

 

خلال فترة الحمل الأولى، ينتج الجسم كمية أكبر من هرمون بروجيستيرون، وهذا يجعل الجسد مرهقاً ويزيد من الرغبة في النوم. بالإضافة إلى أنّ الجسم ينتج كمية أكبر من الدمّ ليحمل المواد الغذائية للجنين، وهذا يسبّب المزيد من الجهد للقلب وباقي الأعضاء. كما تتغير طريقة معالجة الجهاز الهضمي للأطعمة والمواد الغذائية، وكل هذا التغيير يسبّب الجهد لجسد الأم الحامل.

 

وغالبًا ما تسبّب التغيرات الجسدية والنفسية الإجهاد للجسم، ثم تأتي المرحلة الأخيرة من الحمل حيث يزداد حجم الطفل مما يزيد من الإرهاق والتعب بالإضافة إلى بعض التغيرات الأخرى مثل: صعوبة النوم، التبول المتكرر أثناء النهار والليل، الشد العضلي في الأرجل أثناء الليل والحرقة.

 

كيفية التغلب على الاجهاد أثناء الحمل

 

- الحرص على تناول وجبات صحية متوازنة. فتناول الأم الحامل للوجبات الصّحّيّة، يعد من أهم عوامل التغلب علي الاجهاد أثناء الحمل، والوجبة الصّحّيّة هي التي تتكون من اللحوم غير الدسمة والخضروات والفاكهة والكاربوهيدرات ومنتجات الألبان.

 

- لابد من محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الاطعمة غير المغذية، مثل الحلويات الدسمة، وينصح أيضاً بتقليل الكافيين وتناول كميات كبيرة من الماء.

 

- تجنب زيادة الوزن الزائد عن اللازم أثناء الحمل، الذي يعدّ من أحد العوامل الهامّة للتغلب على الاجهاد أثناء الحمل.

 

- حرص الأم الحامل على أخذ قسط وافر من النوم، للتغلب على الاجهاد أثناء الحمل. حيث من المهم أن تنام الأم الحامل مبكراً وتأخذ قسط وافر من النوم أثناء الليل، وهو ما يعني ٨ ساعات على الأقل كل ليلة بجانب ما يقرب من ساعتين نوم بالنهار.

 

- يمكن للأم الحامل أن تمارس بعض الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل المشي أو تمارين اليد، فهذا سيساعد الحامل على التغلب على الاجهاد أثناء الحمل.

 

- لابد أن ترتدي الأم الحامل دائماً أثناء الحمل أحذية مريحة بدون كعوب، فهي تساعد على تخفيف آلام الظهر المصاحبة للحمل. وينصح بأن ترفع الأم الحامل قدميها كلما استطاعت على مدار اليوم، لتجنب الاجهاد وتورم القدمين ورسغي القدمين.

 

- استخدام الأم الحامل صدرية من نوع جيّد، لكي تقلل من ألم الثديين أثناء الحمل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا