الفواكه المجففة للحامل... مفيدة أم ضارّة؟

الفواكه المجففة للحامل... مفيدة أم ضارّة؟

للتغذية السليمة أهمية كبيرة وتصبح مضاعفة خلال فترة الحمل. إن النظام الغذائي الذي تتبعينه في هذه الفترة هو معزّز حيويّ لصحة طفلك منذ أن كان جنينا وحتى بعد ولادته. ولكن هل تساءلت يوماً عما إذا كان بإمكانك تناول الفواكه المجففة في نظامك الغذائي أثناء الحمل؟ 

 

تابعينا في هذا المقال حيث سنشرح لكِ أهمية الفواكه الجافة وفوائدها الغذائية خلال الحمل وما بعده.

 

ما هي أبرز فوائد الفواكه المجفّفة للحمل؟

 

الفواكه المجففة غنية بالمغذيات التي يحتاجها طفلك الذي لم يولد بعد للنوم السليم وهي تشمل:

 

الألياف

 

واحدة من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجينها في مرحلة الحمل هي الألياف الغذائية والتي توفّرها لك الفواكه المجفّفة. إن التغيرات الهرمونية في الحمل تؤدي إلى الإمساك، وما يزيد المشكلة تفاقماً هو تناول مكملات الحديد. من هنا يساهم النظام الغذائي الغنيّ بالألياف بتحريك الأمعاء وحلّ هذه المشكلة.

 

تتوزّع الالياف في الفواكه المجفّفة على الشكل التالي:

 

- 1/4 كوب من المشمش يحتوي على 1.63 غراماً من الألياف.

- 1/4 كوب من الخوخ يحتوي على غرامين من الألياف.

-1/4 كوب من التفاح يحتوي على 1.3 غراماً من الألياف التي يمكن أن تلبّي جزءً كبيرا من حاجات الجسم اليومية من الألياف.

 

الحديد

 

أثناء الحمل تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 27 ملغ من الحديد يومياً لضمان نموّ الدم السليم داخل جسم طفلها.  كما انه يساعدها في الحدّ من مخاطر الولادة قبل الأوان.

 

تتميّز الفواكه المجففة بغناها بالحديد الذي يساعدكِ في تلبية متطلبات جسمك من الحديد، لذا إن ربع كوب من المشمش يحتوي على 0.6 ملغ من الحديد الذي يكمل 2٪ من حاجتك اليومية من هذا المعدن. 

 

المعادن والفيتامينات

 

بالإضافة إلى غناها بالحديد والألياف الغذائية، إن تناول الفواكه المجفّفة في فترة الحمل توفّر عدد كبير من المعادن والفيتامينات الأساسية.

 

الفواكه المجفّفة مثل التمور غنية بالمغنيسيوم التي تساعد في تطوير الأعصاب والعظام في جسم طفلك. أمّا البوتاسيوم فيقوّي العضلات ويساعد في الحدّ من مخاطر ارتفاع الضغط الخطير أثناء الحمل.

 

كما وتحتوي الفواكه المجفّفة على الفيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع تلف الأنسجة. فهو يساعد على تطوير نظام مناعي صحي عند الأم والطفل ويساعد الجسم على امتصاص الحديد. وتجدين في المشمش المجفف الكثير من  الفيتامين A الذي يساعد في التنمية السليمة للأسنان وعظام طفلك.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الفواكه على هذه الروابط:

 

ما علاقة الفواكه المجففة بزيادة الوزن؟

أكثروا من هذه الفواكه... فوائدها مذهلة للجهاز المناعي!

لا تنسوا تناول هذه الفواكه خلال الحمية الغذائية!

‪ما رأيك ؟