الوجبات السريعة... مضارها تشمل الحوامل أيضاً!

الوجبات السريعة... مضارها تشمل الحوامل أيضاً!

تحتوي الوجبات السريعة على كمية عالية من الدهون والبروتينات والسكريات، التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتصلب الشرايين. ويمكن أن تلجأ المرأة الحامل لهذه الوجبات لإشباع جوعها أو لعدم توفّر الوقت للطبخ. لكن ما هو أثرها على الحمل؟.

 

مشاكل في الصحّة العقلية

 

أفادت دراسة استرالية-  نروجية أنّ الأمهات اللواتي يتناولن وجبات سريعة أثناء الحمل، هنّ أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون مشاكل في الصحة العقلية. وشارك في هذه الدراسة ٢٣ ألف أم قدمن معلومات عن الوجبات الغذائية التي يتناولنها في الحمل، والوجبات الغذائية لأطفالهن خلال عمر ١٨ شهراً وحتى ٣ سنوات.

 

كما طلب منهنّ استكمال استبيان عن أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب السلوك واضطراب نقص الانتباه لدى أطفالهن خلال ٣ مراحل عمرية: ١٨ شهراً، ٣ و٥ سنوات. ثمّ قام الباحثون بتحليل العلاقة بين الوجبات التي تناولتها الأمهات، وبين سلوك أطفالهن خلال المرحلة العمرية بين هذه الأعمار أشارت النتائج إلى أنّ الأمهات اللواتي تناولن أطعمة غير صحية خلال فترة الحمل، يعاني أطفالهن من زيادة في المشاكل السلوكية، كالعدوانية ونوبات الغضب.

 

إضافة لذلك أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يتناولون أطعمة غير صحية في السنوات الأولى من عمرهم، أو الذين تفتقد وجباتهم للخضروات، يعانون من زيادة السلوكيات العدوانية ونوبات الغضب، إلى جانب أعراض القلق والاكتئاب.

 

إذاً، تظهر النتائج ترابطاً قوياً بين تناول الأطعمة غير الصحية وبين مشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال، وهناك أدلة متزايدة على تأثير النظام الغذائي للأطفال على احتمالات الإصابة بالاكتئاب والقلق. لذلك، ننصح الحوامل بتناول أطعمة متنوعة وعالية القيمة خلال الحمل يومياً لضمان توازن صحة الأم والطفل.

‪ما رأيك ؟
من انوثة