تغيرات نفسية كثيرة تمر بها المراة الحامل... لا تتفاجئي بها!

تغيرات نفسية كثيرة تمر بها المراة الحامل... لا تتفاجئي بها!

تمر المرأة الحامل بالكثير من التبدلات على الصعيد الجسدي، وهي في الوقت عينه، تمر بتبدلات على الصعيد النفسي. لذا اخترنا اليوم في هذا الموضوع من صحتي ان نسلط الضوء على التغيرات النفسية في كل مرحلة من مراحل الحمل، لكي تواكبي التبدلات التي تحصل معك على هذا الصعيد عن كثب. 

 

المرحلة الأولى: من الشهر الأول الى الشهر الثالث

 

تعتبر هذه المرحلة دقيقة في بداية الحمل، حيث تشعر المرأة بالكثير من التغيرات على الصعيد الجسدي، ما ينعكس بشكل واضح على حالتها النفسية، وبالتالي تبدو مشاعر الخوف والقلق والتوتر بادية على وجهها وتصرفاتها وانفعالاتها، حيث تصبح حادة الطباع وشديدة الحساسية حيال موضوع الحمل والطفل. لذا عليها ان تدرك تماماً مرورها بهذه المشاعر كي تتمكن من التفاعل بطريقة مناسبة. 

 

المرحلة الثانية: من الشهر الرابع الى الشهر السادس

 

في هذه المرحلة، تختبر المرأة الحامل التغير الجسدي الواضح، حيث يبدأ البطن بالبروز بشكل اكثر وضوحاً وأكبر حجماً، ما ينعكس بشكل واضح على حالتها النفسية. وفي هذه المرحلة تصبح المراة الحامل اشد حساسية وأكثر تأثراً بالامور المحيطة بها او المواقف التي تمر بها، فتارة ترغب بالبكاء لابسط الامور، وتارة ترغب بالضحك أو تشعر احياناً بالغضب المفاجئ. كل هذه المشاعر المتناقضة تنتج عن الحمل، لذا عليها أن تدرك هذا الواقع وأن توضح هذا الامر للمحيطين بها، ولا سيما زوجها. 

 

المرحلة الثالثة: من الشهر السابع إلى الشهر التاسع

 

تعتبر هذه الفترة من الحمل الاخيرة لدى المراة، لذا تعاودها مشاعر القلق والخوف، خصوصاً مع اقتراب موعد الولادة، حيث تبدأ الهواجس لديها وتتولد لديها مشاعر التوتر من اللحظة الحاسمة. كما وأن القلق يبدأ يساورها حيال طريقة الولادة وما يجب القيام به بعد الولادة، والمسؤوليات الكبيرة التي ستلقى على عاتقها، وكيفية الاعتناء بالطفل وغيرها من الامور. لذا على الزوج في هذه المرحلة أن يحيطه بالحب والحنان وأن يكون الى جنبها في هذه الحظات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تكون نفسية المرأة أثناء الحمل؟

تجنّبي الحزن خلال فترة الحمل!

بكاء المرأة الحامل وحزنها ينعكس سلبا على نمو الجنين وحالته النفسية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟