لا تهملي هذه النصائح خلال فترة حملك!

لا تهملي هذه النصائح خلال فترة حملك!

نمط تغذية الحامل يؤثر على صحتها وصحة الجنين بالإضافة لدوره في تكوين العادات الغذائية للطفل خلال مرحلة الطفولة وما بعدها. وان تناول الأطعمة الصحية أثناء الحمل  أكثر أهمية من أي وقت مضى لان الحامل بحاجة الى مزيد من البروتين، الحديد، الكالسيوم، حامض الفوليك، ومزيد السعرات الحرارية. ولكن تناول الطعام لشخصين لا يعني بالضرورة تناول طعام اكثر. انما تناول وجبات غذائية متوازنة إلى جانب اللياقة البدنية ما يعتبر أفضل وصفة لصحة جيدة خلال فترة الحمل. 

 

خلال حملك لا تهملي تناول الإفطار

 

تعتبر وجبة الافطار ضرورية لصحة اي شخص لكنه اكثر اهمية للمرأة الحامل. فتناول الحبوب الجاهزة والحبوب المطبوخة مع الفواكه او الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية، مثل الحديد أو الكالسيوم يوميا ضروري من اجل صحة افضل للحامل والجنين.

 

تجنب شرب الكحول والحد من الكافيين

 

هناك علاقة ما بين شرب الكحول والولادة المبكرة، والتخلف العقلي والعيوب الخلقية، وانخفاض وزن المواليد لذلك ينبغي على المرأة الحامل تجنب شرب الكحول.

كذلك تجنب الاكثار من الكافيين من خلال تقليل شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية. فالكمية المتناولة يجب ان لا تزيد عن 300 ملغ كافيين يوميا. 

 

لا تأكلي لشخصين وتكسبي الكثير من الوزن

 

عندما تصبحين حاملا، يصبح جسمك فعالا أكثر في امتصاص المغذيات من الأطعمة، لذلك لا يتطلب الأمر من السيدات تناول سعرات حرارية إضافية خلال الـ12 أسبوعا الأولى من الحمل. بخلاف ذلك، تختلف متطلبات السعرات الحرارية الإضافية من سيدة إلى أخرى اعتمادا على أهداف زيادة وزنها أثناء الحمل. على سبيل المثال إذا كانت السيدة زائدة عن الوزن في الحمل، ربما لا تحتاج إلى اكتساب مزيد من الوزن مثل ما يتطلب الأمر مع السيدة منخفضة الوزن أو الحامل في توأم.

 

تناول الدهون الجيدة  خصوصا أحماض الأوميجا 3

 

تناول الدهون الجيدة وخصوصا أحماض الأوميجا 3 الدهنية، مهم جدا أثناء الحمل حيث تدخل في تكوين مخ الطفل. وتشير الدراسات إلى أن السيدات اللواتي يتناولن الحصة اللازمة يوميا من الأوميجا 3 أثناء الحمل، يلدن أطفالا بقدرات تعلم مرتفعة. ويعتبر السمك وخصوصا السلمون من أفضل مصادر الأوميجا 3، كما أن معدل الزئبق فيه منخفض، لذا يعد خياراً جيداً في فترة الحمل. أما بالنسبة للسيدات اللواتي لا يحببن السمك، يمكنهم تناول الأوميجا 3 في صورة مكملات غذائية.

 

شرب الكثير من السوائل لا سيما المياه

 

الماء مهم جدا أثناء الحمل حيث يزيد حجم دم الحامل بنسبة 150%، لذلك يحتاج الجسم إلى سوائل إضافية من أجل الدم الإضافي. وعندما لا تلبي الحوامل حاجة الجسم من السوائل، تكون معرضة أكثر لانخفاض ضغط الدم والإمساك. ولا بد من استبدال الشاي أو القهوة بالأعشاب مثل الزنجبيل أو النعناع فهي طريقة هائلة لرفع مستوى السوائل في الجسم أثناء الحمل، هذا بالإضافة إلى تناول الماء بكميات كبيرة.

 

تناولي الكثير من الحديد

 

يعتبر الحديد عنصرا ضروريا في الدم، لذلك كلما زاد حجم الدم، زادت متطلبات الجسم للحديد. وتزيد احتياجات الحديد لدى الحامل من 18 ملليجراما إلى 27 ملليجراما يوميا. فضلا عن أن الحديد الإضافي ضروري أيضا لنمو الجنين والمشيمة.

 

ويمكن الحصول على الحديد من الأطعمة الحيوانية والنباتية على حد سواء. وأفضل مصدر للحديد موجود في اللحوم الحمراء، كما يوجد أيضا في الحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبقوليات. لكن ينبغي أن يصاحب الحديد المتناول عن طريق الأطعمة النباتية، بمصدر طعام يحتوي على فيتامين C مثل الطماطم أو الفلفل الأحمر أو عصير الليمون، حيث يحفز الجسم على امتصاص الحديد.

 

تجنبي التوتر وإبتعدي عن التدخين

 

تجنبي التوتر قدر الامكان فذلك ليس جيدا لك أو للطفل، تدربي على الجلوس صامتة لبعض الوقت وانغمسي في التأمل. إضافة الى ذلك نامي جيدا ليلا فالنوم هي المرحلة التي يصلح فيها جسمك من نفسه فأعطيه الوقت الكافي لاصلاح نفسه.

 

وأثناء حملك إبتعدي عن التدخين لأنه يؤذيك ويؤذي طفلك.

 

نصائح عديدة يقدمها موقع صحتي للحامل للحفاظ على صحتها:

 

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

ابتعدي عن هذه الأمور في خلال فترة الحمل

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟